لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 5 Jul 2012 12:05 PM

حجم الخط

- Aa +

خطة تطوير مصفاة البحرين تكتمل منتصف أغسطس

قالت شركة نفط البحرين (بابكو)، التي تدير مصفاة النفط الوحيدة في المملكة، إن الخطة الرئيسة لتطوير مصنع التكرير ينتظر أن تكتمل منتصف شهر أغسطس 2012

خطة تطوير مصفاة البحرين تكتمل منتصف أغسطس

قالت شركة نفط البحرين (بابكو)، التي تدير مصفاة النفط الوحيدة في المملكة، إن الخطة الرئيسة (Master Plan) لتطوير مصنع التكرير ينتظر أن تكتمل منتصف شهر أغسطس/ آب 2012، في ظل جهود البحرين الحثيثة لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط والتي بدأت تؤتي ثمارها.

 

ويقوم فريق من الفنيين في «بابكو»، المملوكة بالكامل إلى الحكومة البحرينية، بتجهيز الخطة الرئيسة، وتم إرسال الخطة في نهاية الشهر الماضي إلى الرئيس التنفيذي الجديد، غوردن سميث، الذي ذكر أنه طلب تعديلات عليها لتأخذ بالاعتبار عنصرين مهمّين هما وقت التنفيذ والتقنية المستخدمة.

 

 وأبلغ سميث «الوسط» رداً على استفسار بشأن الخطة أن الفريق أكملها«ولكن لم أقبلها وتمت إعادتها، لأني أشعر بأنه يمكننا العمل أفضل. تم تدوير الخطة للتنقيح، وستكتمل في منتصف أغسطس 2012؛ إذ إن هناك فرصاً يمكن الاستفادة منها».

 

وكان من المفترض أن يتم اتخاذ قرار بشأن خيارات الخطة الرئيسة لتطوير مصفاة النفط، التي تم رصد نحو 6 مليارات دولار لتحديثها، في ظل آمال بمزيد من الاكتشافات النفطية، وزيادة الطاقة الإنتاجية الحالية، المتوقع أن تبلغ أكثر من 50 ألف برميل يومياً في نهاية العام 2012.

 

 وستوضح الخطة، عند اكتمالها، نحو أربعة خيارات متاحة للشركة لتطوير وتحديث مصفاة النفط الوحيدة، التي بنيت في العام 1936، وتنتج نحو 260 ألف برميل يومياً من المنتجات المكررة عالية الجودة.

 

 وأفاد سميث أن الخطة الرئيسة يشرف عليها فريق من «بابكو»، وهي «مختلفة تماماً عن خطة أخرى لتنفيذ خط أنابيب جديد» لنقل النفط الخام من المملكة العربية السعودية إلى مصفاة النفط، والتي لاتزال في مرحلة التصاميم (Front Engineering)، وسيتم تعيين المقاول الرئيس (EPC) لبناء الخط في نهاية العام 2012.

 

 وتطوير مصفاة النفط هو أكبر مشروع يتم تنفيذه تاريخ البحرين، ولذلك «سيأخذ وقتاً لكي يكون المشروع صحيحاً، ودراسة الجدوى والنظر في الخيارات ستستمر هذا العام، وسيتم في الربع الأول من العام 2013 تعيين شركة للتصاميم الهندسية.

 

 وقد بدأت «بابكو» مسعى للحصول على تمويل يصل إلى 6 مليارات دولار لتحديث المصفاة الحالية بحيث يتم تحويلها إلى مصفاة جديدة عن طريق تغيير معظم وحدات الإنتاج والوحدات المساندة لها في مشروع يستغرق 6 سنوات.

 

وكان سميث قد أفاد بأن أحد الخيارات المطروحة هو الحصول على شريك في المشروع بهدف المساعدة على تقديم التمويلات اللازمة، وجلب التكنولوجيا والمساهمة في إيجاد سوق للمنتجات التي ستنتجها المصفاة المقرر أن يكتمل تطويرها في العام 2018.