لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Dec 2012 09:58 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر تستثمر ما يصل الى 20 مليار دولار في محطة للطاقة الشمسية

تعتزم قطر دعوة الشركات لتقديم عروض لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميجاوات في 2014 بتكلفة بين عشرة مليارات و20 مليار دولار في اطار سعيها لزيادة الاعتماد على المصادر المتجددة للطاقة.

قطر تستثمر ما يصل الى 20 مليار دولار في محطة للطاقة الشمسية

لدى قطر أعلى نصيب للفرد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم.

وقال رئيس اللجنة القطرية المنظمة لمحادثات المناخ في الدوحة فهد بن محمد العطية “نحتاج لتنويع سلة الطاقة التي نستخدمها.”

وتنعقد اجتماعات القمة التي ترعاها الأمم المتحدة بين 26 نوفمبر والسابع من ديسمبر.

وتخشى قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم من حدوث تحول عالمي إلى الطاقة المتجددة ما من شأنه أن يضر بالطلب على النفط والغاز من منتجي أوبك.

وخيبت قطر حتى الآن آمال نشطاء حماية البيئة بعدم وضع أهداف واضحة لخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في محادثات الأمم المتحدة. وتقول قطر إن صادراتها من الغاز المسال تساعد دولا أخرى على تقليل استخدام الفحم الأكثر تلويثا.

وقالت قطر إن الكهرباء المولدة بالطاقة الشمسية ستستخدم بالأساس في تشغيل محطات التحلية التي تعمل حاليا بالغاز. ومن المتوقع الانتهاء من بناء المحطة بحلول 2018.

ولدى تشغيل المحطة سيبلغ نصيب الطاقة المتجددة من انواع الوقود التي تستخدمها قطر لتوليد الكهرباء 16 في المئة. ولا تستخدم قطر الطاقة المتجددة حاليا على الاطلاق.

وقال العطية إن قطر تنتج حاليا سبعة آلاف ميجاوات من الكهرباء وتستهلك خمسة آلاف ميجاوات بمعدل نمو سنوي يتجاوز العشرة في المئة، إلا أنه توقع أن يتراجع ذلك المعدل.