لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Dec 2012 01:12 PM

حجم الخط

- Aa +

دانة غاز تعلن عن اكتشافات هامة في مصر

أعلنت شركة دانة غاز، أكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي، عن اكتشافها حقلين للغاز في منطقة دلتا النيل بمصر.

دانة غاز تعلن عن اكتشافات هامة في مصر

أعلنت شركة دانة غاز، أكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي، عن اكتشافها حقلين للغاز في منطقة دلتا النيل بمصر.  وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذين الاكتشافين، بئر "أليَمّ -1" وبئر "بلسم-1"، قد يرفعان حجم احتياطي الشركة القابل للاستخراج من 17 (مؤكد) إلى 95 (مؤكد ومحتمل) مليون برميل من النفط المكافئ.

 

 

وستقوم شركة "دانة غاز" بإستكمال عمليات تقييم للبئرين اللذين يقعان في قطاع إمتيازغرب المنزلة. و قد باشرت الشركة بإعداد دراسات للجدوى التجارية ووضع خطط لتطوير هذين الاكتشافين، واللذين سيتم ربطهما بخط أنابيب قريب تابع للشركة.

 

ويتمتع بئر "بلسم-1" بطبقة القواسم الغنية بالغاز بإرتفاع قدره 51 متراً، الأمر الذي يشير على قدرة البئرالعالية للإنتاج.  وقد بلغ حجم الإنتاج التجريبي للبئر حوالي 10 مليون قدم مكعب من الغاز وأكثر من 1,000 برميل من المكثفات يومياً. حيث يُعد هذان الإكتشافان من أكبر الحقول التي تم اكتشافها في هذه المنطقة من حيث حجم إنتاج مكثفات النفط.

 

ويُقدر حجم الإحتياطي القابل للإستخراج من بئر "بلسم-1" ما بين 76 إلى 436 مليار قدم مكعب من الغاز إضافة إلى نحو 2,5 إلى 9,4 مليون برميل من المكثفات. أما بالنسبة للاحتياطي القابل للاستخراج من بئر "أليَمّ-1"، فقد تمّ تقديره  بنحو 8 إلى 66 مليار قدم مكعب من الغاز، إضافة إلى نحو 200 ألف إلى 1,3 مليون برميل من المكثفات.

 

هذا ويقع الاكتشافان الجديدان في قطاع امتياز إقليم غرب المنزلة، بالقرب من حقل الباسنت وخط الأنابيب التابع للشركة. ويأتي هذا الاكتشاف الجديد في أعقاب إعلان دانة غاز اكتشافها لحقلين جديدين في عام 2012 وهما بئر "سما-1" الذي يقع في قطاع امتياز إقليم غرب القنطرة، وبئر "غرب البركة-1" الذي يقع في قطاع امتياز "كوم أمبو"، حيث تمَّ اكتشاف بنية جديدة لحقل البركة خارج حدود منطقة التطوير.

 

وفي أكتوبر 2012 أعلنت دانة غاز عن بدء مشروعها المشترك مع الشركة "المصرية البحرينية لمشتقات الغاز"، تصدير أول شحنة من البروبان من حقل "رأس شقير" في مصر، من مصنعها الجديد لاستخراج الغاز الطبيعي المسال، لتمثل بذلك انطلاق عمليات الإنتاج التجارية وفق الجدول الزمني المقرر

 

يُذكر أن دانة غاز هي سادس أكبر منتج للغاز في مصر حالياً. علماً أن إحتياطي مصر من الغاز تضاعف في السنوات الخمس الماضية إلى أكثر من 70 تريليون قدم مكعب. وتعتبر مصر ضمن أكبر 10 مُصدرين للغاز الطبيعي المسال في العالم. وتلتزم الشركة بإستقطاب المزيد من فرص الاستثمار في مجال الغاز، بالشراكة مع الشركات الوطنية في مصر وغيرها من الشركات الإقليمية والعالمية.