لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 19 Dec 2012 03:11 PM

حجم الخط

- Aa +

وزير البترول المصري يقول إن المهم هو استمرارية تزويد الأردن بالغاز وليس كميّاته

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري أسامة كمال أن المهم هو استمرارية تزويد الأردن بالغاز وليس كمياته .

وزير البترول المصري يقول إن المهم هو استمرارية تزويد الأردن بالغاز وليس كميّاته
أسامة كمال وزير البترول المصري

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري أسامة كمال، اليوم الأربعاء، إن المهم هو استمرارية تزويد الأردن بالغاز والمصري، وليس كميّاته.

 

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال الأميركية عن كمال عقب لقائه مع وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل الأردني علاء البطاينة في العاصمة عمّان، قوله إن"المهم استمرارية التزويد (تزويد الأردن بالغاز) وليس الكميات" .

 

وأشار إلى أنه جرى خلال لقائه بنظيره الأردني نقاشاً حول موضوع تزويد المملكة بالغاز المصري في أعقاب الاتفاق الذي جري بين الطرفين بالقاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

 

وأضاف كمال أن مباحثاته اليوم مع وزير الطاقة والثروة المعدنية المصري "كانت للإطمئنان على المبادئ التي اتفق عليها الجانبان في القاهرة آنذاك، والتحقق من أن الجانبين يسيران وفق برنامج الكميات المتفق عليه منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي" .

 

ولفت الوزير المصري إلى أنه تم زيادة الكميات خلال هذه الفترة وكذلك في كانون الأول/ديسمبر الجاري، مشيراً الى أنه سيتم استكمال المباحثات لضمان التزام الشركة القابضة بتزويد الأردن "بكميات غاز تعاقدية" تكفي حاجة محطات توليد الكهرباء بالمملكة.

 

وأضاف "سنعود الى الكميات التي تكفي لتشغيل المحطات بطريقة آمنة مع الأخذ في الاعتبار تنوع مصادر الطاقة" .

 

يذكر أن مصر رفعت كميات الغاز الموردة إلى الأردن إلى 100 مليون قدم مكعب يومياً من 40 مليون قدم مكعب، فيما تطالب الأردن بالتزود بالكميات الواردة في العقد المبرم بين البلدين، والتي تبلغ 250 مليون قدم مكعب يومياً تغطي نحو 80% من احتياجاتها من الكهرباء.

 

وكان خط الغاز الناقل للأردن قد تعرّض إلى 15 تفجيراً منذ 5 شباط/فبراير من العام الماضي، ما أثرعلى حجم الكميات الواردة من الغاز للمملكة.

 

وكان وزير القوى العامة والهجرة المصري خالد الأزهري، دعا في وقت سابق اليوم، إلى التحرّك سريعاً لإزالة كل ما يمكن أن يعكر صفو العلاقات بين بلاده والأردن.

 

يذكر أن وزارة العمل الأردنية قامت مؤخراً بحملة أمنية واسعة بالاشتراك مع وزارة الداخلية لملاحقة العمالة الوافدة المخالفة والتي طالت الآلاف من العمالة المصرية بالمملكة.

 

وكان وزير الداخلية الأردني عوض خليفات أعلن مؤخراً أن هناك 500 ألف مصري في الأردن، منهم 176 ألفاً يحملون تصاريح عمل والبقية يتواجدون على أراضي المملكة بشكل غير قانوني، إلى جانب عدد آخر من العمالة الوافدة من جنسيات عربية وأجنبية.