لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 29 Apr 2012 12:40 PM

حجم الخط

- Aa +

روسيا وفرنسا تنافسان على بناء محطة نووية في الأردن

أعلن الأردن اليوم الأحد عن إختياره عرضين مقدمين من شركة روسية وإئتلاف فرنسي ـ ياباني للتنافس على بناء أول محطة نووية في المملكة .

روسيا وفرنسا تنافسان على بناء محطة نووية في الأردن
خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية في الأردن

أعلن الأردن عن اختياره عرضين مقدمين من شركة روسية وائتلاف فرنسي - ياباني للتنافس على بناء أول محطة نووية في المملكة .

 

وقال بيان صحفي وزعته هيئة الطاقة الذرية اليوم الأحد"سيواصل المتخصصون الأردنيون التباحث مع الشركتين لإختيار أحداهما لتنفيذ المشروع في إطار مساع أردنية لإستقطاب الطاقة النووية للأغراض السلمية".

 

وأشار البيان إلى أن "العرضين المقدمين من (أتوم ستروي اكسبورت الروسية) وائتلاف مشترك بين شركتي (أريفا) الفرنسية و(ميتسوبيشي) للصناعات الثقيلة اليابانية هما أفضل المتنافسين لتلبية متطلبات احتياجات الأردن الخاصة ببناء المحطة النووية الأولى في حين تم استثناء عرض ثالث مقدم من شركة كندية".

 

وأضاف أن "هيئة الطاقة الذرية الأردنية أجرت خلال العامين الماضيين تقييما منهجيا شاملا ودقيقا لثلاث تقنيات متاحة تقدمت بها ثلاث شركات دولية بهدف بناء المحطة النووية الأردنية بالإعتماد على أحدث الأسس والمعايير والتوصيات التي حددت من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

 

وأكد البيان أن "الهيئة وبهذه الخطوة تكون قد انتهت من دراسة وتقييم الخيارات التكنولوجية المتاحة والقابلة للتنفيذ فيما يتعلق بانشاء محطة نووية أردنية والتي كانت قد بدات منذ عامين".

 

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان على أن هناك "عملا كبيرا ينبغي انجازه فيما يتعلق بهذا المشروع إلا ان ما تحقق يمثل منعطفا كبيرا للأردن في سعيه للحصول على مصدر طاقة آمن وموثوق ومنافس اقتصاديا بالمقارنة مع المصادر الاخرى.

 

ويسعى الأردن إلى تعزيز مصادره المحلية من الطاقة برفعها من 3% حاليا الى 40 % عام 2020 بالاعتماد على الصخر الزيتي والطاقة المتجددة والغاز والطاقة النووية التي ستشكل حوالي 6% من مجموع الطاقة المستهدفة.