لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Apr 2012 08:29 AM

حجم الخط

- Aa +

6 مليار دولار لتطوير مشاريع "طاقة" خلال 3 سنوات

تخطط شركة «أبوظبي الوطنية للطاقة» (طاقة) لإنفاق 6 مليارات دولار (22 مليار درهم) لتطوير مشاريعها في الإمارات والخارج بواقع ملياري دولار سنوياً

6 مليار دولار لتطوير مشاريع "طاقة" خلال 3 سنوات

تخطط شركة «أبوظبي الوطنية للطاقة» (طاقة) لإنفاق 6 مليارات دولار (22 مليار درهم) لتطوير مشاريعها في الإمارات والخارج خلال الأعوام من 2012 حتى 2014، بواقع ملياري دولار سنوياً، وفق حمد الحر السويدي، رئيس مجلس إدارتها، حسب ما ورد بصحيفة "الرؤية الاقتصادية".


 

وكشف السويدي عن خطة الشركة لخفض مديونيتها خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 70 % من إجمالي الأصول، فيما وصلت هذه النسبة إلى 80.8 % مع نهاية2011، حيث بلغ صافي الديون 70.1 مليار درهم، ووصلت تكلفة تمويل الديون إلى 4.5 مليار درهم في العام نفسه.

 

وأوضح السويدي أن قيمة الاستثمار في مشروع محطة توليد الكهرباء في غانا، تصل إلى 400 مليون دولار، فيما تبلغ في واحدة مماثلة في المغرب ملياري دولار.

 

وأكد السويدي أن لدى الشركة سيولة تتجاوز 17.9 مليار درهم أسهمت في التزاماتها، مشيراً إلى استحقاق سندات بمبلغ 900 مليون دولار في أكتوبر المقبل.

 

وقال «إن سياستنا تهدف إلى تخفيض حجم التزامات الشركة والمحافظة على تحقيق نمو في الأعمال وفي الأرباح للمساهمين»، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار النفط له تأثير سلبي في بعض أعمال الشركة خصوصاً في بريطانيا، حيث يرتفع معدل الضريبة إلى ما بين 50 و60 % إذا ما تجاوز سعر برميل النفط 100 دولار. وأوضح أن الشركة تأثرت جراء ذلك بنحو 400 مليون دولار في 2011.

 

وأضاف «إن لدى الشركة مشاريع في قطاع النفط والغار في كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا والعراق، وفي إنتاج الماء والكهرباء في الولايات المتحدة والمغرب وغانا والسعودية وسلطنة عمان والهند».

 

وأبدى السويدي تفاؤله بنمو أعمال الشركة واستثماراتها في الأسواق المحلية والخارجية بعد التحسن الذي طرأ على أداء الاقتصاد العالمي في العام الجاري، خصوصاً أن المرحلة الأسوأ من الأزمة قد انتهت، مضيفاً «نعتزم خلال العامين الجاري والمقبل إنفاق ملياري دولار سنوياً على التوسع وتطوير أعمال الشركة». ويصل إجمالي أصول الشركة المنتشرة في آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط إلى 114.7 مليار درهم مع 2011.