لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 9 Sep 2011 06:24 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية ثاني أرخص دولة لبيع البنزين في العالم

احتلت الدول العربية 8 مراكز ضمن قائمة أرخص 10 بلدان في العالم لبيع البنزين.

السعودية ثاني أرخص دولة لبيع البنزين في العالم

أكدت دراسة حديثة أن السعودية تعتبر ثاني أرخص دولة في العالم لبيع البنزين، إذ تحتوي على نحو 20 إلى 25 بالمائة من مخزون البنزين في العالم أجمع، وهذا ما يعلل سبب رخص أسعار البترول فيها الذي يبلغ سعر اللتر منه نحو 8 سنتات فقط.

وأظهرت الدراسة التي أعدتها شركة "ستايفلي هيد" لتأمين السيارات في بريطانيا، ونشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن الدول العربية احتلت 8 مراكز ضمن قائمة أرخص 10 بلدان في العالم لبيع البنزين.

وأضافت أن بريطانيا تعتبر من بين أغلى ثلاثة بلدان من حيث بيع البنزين، في حين تتربع النرويج على صدارة البلدان من حيث ارتفاع سعر البنزين، وبالمقارنة ما بين بريطانيا والنرويج يدفع السائق البريطاني نحو 90 سنتاً للتر الواحد، مقارنة بنحو 100 سنت يدفعها المواطن النرويجي للتر البترول الواحد.

وبيّنت الدراسة أن العاصمة الفنزويلية "كاراكاس" تتربع على قائمة أرخص البلدان لبيع البنزين في العالم، بحيث يبلغ معدل لتر البترول ما بين 2 و3 بنسات، ويعود الفضل بذلك للرئيس الفنزويلي "هوغو شافيز" من خلال وضعه خطة لمراقبة أسعار البترول في البلدان الأمريكية الجنوبية.

وفي المرتبة الثالثة تأتي مدينة طرابلس الليبية، وذلك على الرغم من اندلاع الثورة في البلاد، لكن ليبيا استطاعت المحافظة على موقعها الثالث في قائمة أرخص البلدان للنفط في العالم مع العلم بأن ليبيا تعتبر تاسع أكبر منتج للنفط ويبلغ سعر اللتر الواحد نحو 9 بنسات، تلتها تركمانستان بنحو 12 بنساً.

وحلت البحرين في المرتبة الخامسة، ويبلغ سعر لتر البنزين فيها نحو 13 بنساً، تلتها الكويت بنحو 14 بنساً، ثم قطر 15 بنساً، ثم مصر 19 بنساً، وفي المرتبة التاسعة تقع سلطنة عمان، التي تنتج نحو 600 ألف برميل نفط يومياً، ويبلغ سعر اللتر الواحد نحو 20 بنساً.

وفي المرتبة العاشرة والأخيرة لأرخص البلدان التي تبيع النفط، تقع الجزائر التي يشكل إنتاج النفط فيها نحو 60 بالمائة من دخلها العام، وتعتبر الدولة الـ13 من حيث إنتاج البنزين وتاسع أكبر مصدر للعالم، ويبلغ سعر اللتر الواحد للبترول في الجزائر حوالي 20 بنساً.