لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 11 Sep 2011 09:14 PM

حجم الخط

- Aa +

إقليم كردستان يوقف الصادرات النفطية عبر المنظومة التصديرية للعراق

أوقف إقليم كردستان الأحد صادراته النفطية غير المنظومة التصديرية للعراق الذي كان يصل إلى 54 ألف برميل يوميا

أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي أن إقليم كردستان أوقف الأحد صادراته النفطية عبر المنظومة التصديرية للعراق.

وقال لعيبي في تصريحات للصحفيين في ختام مؤتمر الترويج لجولة التراخيص النفطية الرابعة الذي عقدته وزارة النفط العراقية في العاصمة الأردنية عمّان "إن  قرار حكومة إقليم كردستان بوقف ضخ النفط ليس له علاقة بقانون النفط العراقي".

وأضاف أنه تحدث مع رئيس وزراء إقليم كردستان برهم صالح قبل ثلاثة أيام حول انخفاض إنتاج الإقليم الذي كان يصل إلى 54 ألف برميل يوميا قبل أن يتوقف تماما الأحد"، موضحا أن برهم أخبره أن القضية تتعلق بأعمال صيانة ووعد بزيادة الإنتاج.

وأشار إلى أنه في اليوم التالي زاد الإنتاج إلى أكثر من 70 ألف برميل، إلا أنه تفاجأ بأن الإنتاج كان أمس 37 ألف برميل، واليوم "الأحد" توقف بشكل كامل.

وأوضح لعيبي أن السبب الرئيسي لهذا القرار له علاقة بإعداد الموازنة العامة للدولة العراقية بشكل عام خاصة وأن حصة إقليم كردستان تصل إلى 17 % من هذه الموازنة، أي ما يعادل 300 ألف برميل من نفط محافظتي"البصرة" و"ميسان" يوميا.

وأشار إلى أن الخاسر الأول من هذا القرار هو الشعب الكردي، حيث ستتوقف نسبة 17 % من قيمة الموازنة للإقليم.

وقال إن الحكومة المركزية قد صرفت للإقليم 500 مليون دولار على دفعتين، وأن هناك اتفاقا على تدقيق إنتاج الإقليم من النفط لصرف هذه المبالغ.

وحول الاتفاقات القادمة مع الشركات قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي "نحن حريصون على إعادة النظر في الاتفاق لصالح العراق والشركات في آن واحد وذلك من خلال إعادة النظر في المدة والصياغة الفنية مما سيحقق للعراق زيادة في الإنتاج الفعلي وكذلك زيادة خطوط الإنتاج" .

وأشار إلى أن وزارة النفط العراقية تلقت دراستين حول  إنتاج النفط ، معربا عن الأمل في أن يصل الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميا حتى عام 2017 من 13 حقلا نفطيا موزعة على مختلف المناطق معظمها من الجنوب، بدلا من دراسة سابقة كانت تتوقع إنتاج 12 مليون برميل خلال السنوات السبع المقبلة.

وبخصوص مؤتمر الترويج ، قال "إننا قدمنا جميع المعلومات والإيضاحات للشركات التي تأهلت وهي 46 شركة من 24 دولة وسيكون هناك اجتماع آخر في بغداد في نوفمبر المقبل لتقييم العروض وبعد ذلك الإعلان عنها في مارس من العام القادم".

وبالنسبة لعقد شركة "شل" قال لعيبي" إن الإجراءات جارية وهي مرتبطة بمصادقة مجلس الوزراء عليها" .

ويعد المؤتمر رابع جولة للتراخيص التي تطرحها وزارة النفط العراقية منذ عام 2008 لاستثمار 12 حقلا نفطيا من جولتي التراخيص الأولى والثانية لرفع سقف إنتاج النفط الخام بالعراق.

وكانت الجولة الثالثة التي جرت السنة الماضية قد خصصت لاستثمار ثلاثة حقول لإنتاج الغاز في عدد من المناطق العراقية.

وينتج العراق حوالي 2.7 مليون برميل من النفط يوميا، يقوم بتصدير نحو 2.1 مليون منها.