لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 11 Sep 2011 03:14 PM

حجم الخط

- Aa +

رفع كميات البترول من العراق إلى الأردن 15 الف برميل يوميا

إتفق الأردن والعراق على رفع كميات النفط الخام التي تستوردها المملكة من العراق

اتفق الأردن والعراق في عمان الاحد على رفع كميات النفط الخام التي تستوردها المملكة من10 الاف برميل يوميا الى15 ألفا وتزويد المملكة بحوالي30 الف طن من زيت الوقود شهريا لانتاج الطاقة الكهربائية.

وبموجب تفاهمات كشف عنها الجانبان خلال لقاء عقده وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان مع نظيره العراقي المهندس عبدالكريم اللعيبي سيدرس الجانبان حقول الغاز المشتركة خاصة حقل الريشة الغازي على الحدود بين البلدين من اجل تزويد الاردن بالغاز الطبيعي.

واشار الجانبان الى ان الجانب العراقي زود مصفاة البترول الاردنية اليوم بالعقود الخاصة بتزويد المملكة بـ30 الف طن وقود ثقيل شهريا للمباشرة بتنفيذ العقود "فور فتح الاعتماد" واتفقا على لجنة مشتركة للبحث في موضوع مد انبوب نفط يمر عبر الاردن يلبي حاجاته وينقل النفط العراقي الى الخارج.

وعن آلية تزويد الاردن بالغاز الطبيعي قال الوزير العراقي لـ (بترا) ان لدى الجانب العراقي مشروعان قيد الدراسة والتنفيذ الاول مشروع خط الغاز العراقي-الايراني- السوري الذي يرتبط بمنظومة غاز المشرق والذي من خلاله من الممكن تزويد الاردن وسوريا ولبنان وتركيا بالغاز وتحويل الكميات الزائدة الى اوروبا.

اما المشروع الثاني فهو خط الغاز العراقي "الموازي للخطوط الحالية" والذي سيرتبط كذلك مع منظومة غاز المشرق لتلبية احتياجات الدول العربية.

وردا على سؤال حول المواصفة العراقية للنفط الذي يتزود بها الاردن خاصة في ظل حديث عن زيادة في نسبة الكبريت وهو ما لا يتلاءم وامكانيات مصفاة البترول قال الوزير العراقي ان الجانبين بحثا ضرورة اعتماد ناقل واحد للبترول، وان يكون اردنيا لينقل البترول بموجب مواصفات معتمدة "حتى لا تكون هناك عمليات غش او تلوث نتيجة نقل اكثر من منتج في ذات الوقت".

وفيما يتعلق بموعد مباشرة نقل الوقود الثقيل الى الاردن قال اللعيبي"من المفترض ان يتم ارسال العقد من بغداد اليوم الى شركة مصفاة البترول للتوقيع عليه وفور فتح الاعتماد سيتم التزويد".

من جهته قال الدكتور طوقان ان الجانبين بحثا خلال لقاء مشترك القضايا المتعلقة بالنفط والغاز بين البلدين في اطار محضر وقعه البلدان خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء معروف البخيت الى العراق قبل نحو شهرين.

وأضاف ان الجانبين ناقشا موضوع التعاون في مجال الدراسات وتطوير التراكيب في حقول الغاز المشتركة بين البلدين واذا ماثبت جدوى هذه الدراسات سيتم بناء مشاريع واستثمارات مشتركة بين الاردن والعراق تربط من خلالها الحقول مع خط الغاز العربي في المشرق عبر الاردن لتصدير الغاز الى دول عربية وتركيا وتلبية احتياجات الاردن من الغاز.

وقال ان البحث تناول كذلك موضوع تزويد الاردن بحوالي30 الف طن من الوقود الثقيل شهريا و"نحن في الاجراءات النهائية لفتح الاعتماد والبدء في استقبال الوقود الثقيل من العراق".

واشار الى ان المباحثات تناولت موضوع تشكيل لجنة مشتركة على مستوى وزيري الطاقة في البلدين لوضع اطر للتعاون في مجال النفط خاصة موضوع مد انبوب نفط من العراق الى مصفاة البترول في الزرقاء "ليلبي احتياجات الاردن من النفط ويكون مصدرا لتصدير النفط العراقي عبر الاردن".

واشاد الدكتور طوقان بـ "الروح الايجابية" لدى الوزير العراقي والحرص المشترك على مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وردا على سؤال حول مواءمة البترول العراقي لمصفاة البترول خاصة وان النفط الذي ينقل للاردن يمتاز بنسبة كبريت عالية قال الدكتور طوقان ان طبيعة النفط العراقي المستخرج من كركوك يمتاز بنسبة كبريت عالية ولقربه من الحدود مع الاردن فان النفط يمتاز بهذه المواصفة.

ويزود العراق الاردن سنويا بحوالي3.6 مليون برميل من النفط الخام بسعر خصم يبلغ18 دولارا للبرميل تنفيذا لمذكرة تفاهم مبرمة بين الطرفين عام2006 واتفقا في حزيران2011 على رفع كمية المستوردات من النفط الخام الى15 الف برميل يوميا.

ويحقق استيراد النفط الخام من العراق الى المملكة وفورات مالية لصالح الاقتصاد الوطني تصل الى6 دولارات للبرميل الواحد واصل مصفاة البترول الاردنية فيما يقدر اجمالي استهلاك المصفاة في اليوم الواحد بحوالي100 الف برميل
.

ويزور الوزير العراقي الاردن للمشاركة في اجتماع تعقده وزارة النفط العراقية في عمان الاحد لإحاطة شركات النفط الدولية علماً بجولة العراق الرابعة لمنح تراخيص استكشاف الغاز والنفط في12 رقعة استكشافية.

وعن الاجتماع قال رئيس مجلس ادارة الاعمال العراقي في الاردن الدكتور ماجد الساعدي لـ (بترا) ان الاجتماع الذي عقد بمشاركة46 شركة عالمية تم خلاله الاعلان عن12 رقعة استكشافية طرحت للمناقصة، ثلاث منها على الحدود العراقية-الاردنية.

واوضح الساعدي انه في حال الوصول الى جدوى استثمار سيتم تمديد انبوب غاز عبر الاراضي الاردنية للربط مع خط الغاز العربي لتلبية احتياجات الاردن والتصدير عبر المملكة.

واكد اهمية الاجتماع الذي يحضره300 مشارك بينهم نواب ومحافظون عراقيون ومدراء عامون في وزارة النفط العراقية.

وقال ان الاجتماع عقد لاربع مرات في تركيا وها هو ينقل في المرة الخامسة الى الاردن، مشيدا باجواء الامن والاستقرار الذي تتمتع به المملكة.