لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Oct 2011 05:19 PM

حجم الخط

- Aa +

الأردن: تدشين أول محطة شحن للسيارات الكهربائية تعمل بالطاقة الشمسية

افتتحت الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة رئيسة مدينة الحسن العلمية ورئيسة الجمعية العلمية الملكية أول محطة شحن للسيارات تعمل بالطاقة الشمسية

الأردن: تدشين أول محطة شحن للسيارات الكهربائية تعمل بالطاقة الشمسية

أعلن  في العاصمة الأردنية الخميس عن تدشين أول محطة شحن للسيارات تعمل بالطاقة الشمسية بحضورالأميرة سمية بنت الحسن ، رئيس مدينة الحسن العلمية والجمعية العلمية الملكية .

 وتعد  المحطة ثمرة جهود التعاون بين قطاعات متعددة كالقطاع العام المتمثل في وزارة البيئة والمجلس الأعلى للعلوم والهيئات المستقلة المتمثلة بمدينة الحسن العلمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وبين مؤسسات القطاع الخاص المتمثلة في شركة NetEnergy و شركة نيسان – الأردن وبدعم من شركات عالمية وهي AllCell وSun Phocus الأمريكيتين، وشركتي DBT وMATRA الفرنسيتين.

وقالت الأميرة سمية بنت الحسن في كلمة ألقتها خلال الحفل إنه "لا يخفى علينا أن الأردن يقوم باستيراد ما يقرب من 90% من احتياجات المملكة للطاقة، ومن هنا فإن هذا المشروع يعد نواة لبناء أردن أخضر يعمل على تعزيز أمن المملكة في مجالات الطاقة من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والذي يؤدي بدوره إلى تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة".

وأكد المهندس رؤوف الدباس، المستشار في وزارة البيئة  "حرص الحكومة الأردنية على تشجيع وزيادة الاستثمارات والمشاريع التي من شأنها المحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة" .

 

وأشار إلى الفوائد الإقتصادية والإجتماعية والبيئية الناتجة من استقطاب المستثمرين في مجال الإقتصاد الأخضر مثل توفير الطاقة وإقامة المصانع والشركات وتوفير فرص عمل جديدة كما هو مبين من خلال تطبيق هذا المشروع .

ورأى منصور الحلّاج، المدير العام لشركة NetEnergy المنفذة للمشروع إن " حماسنا للعمل مع الحكومة الأردنية واستضافتنا في مدينة الحسن العلمية لجعل الأردن مركزاً اقليمياً لتطوير تكنولوجيات الطاقة النظيفة، هو الدافع الرئيسي لتطبيق فكرتنا في الأردن، و إن لدعم وزارة البيئة ومدينة الحسن العلمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والشركات المتعاونة معنا، دوراً رئيساً في إنجاح مشروع محطة شحن السيّارات الكهربائية بالطاقة الشمسية".

وأكد غسان بسطامي الرئيس التنفيذي لشركة نيسان – الأردن على أهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص في العمل المشترك لبناء وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة" .

وأضاف : "نحن في شركة نيسان نؤمن بأهمية العمل المشترك لحماية البيئة والحفاظ عليها، لذا فقد قمنا بشركة نيسان ومن خلال شراكتنا مع وزارة البيئة وشركة Net Energy بتوفير سيارة نيسان Leaf منعدمة الانبعاثات التي تعمل بالطاقة الكهربائية ولقد قمنا بتقديم السيارة لغايات بحث الشركاء عن طرق متجددة لشحن المركبات الكهربائية بالطاقة الشمسية  الذي تنفذه شركة Net Energy بالتعاون مع كوادرنا المؤهلة". وهناك فريق عمل سيقوم بدراسة إمكانية تطبيق برنامج المركبات الكهربائية مع أمانة عمان الكبرى وشركاء آخرين من القطاعين العام والخاص.

وبعد حفل الافتتاح الرسمي قام الحاضرون بتجربة سيارة نيسان Leaf التي تم شحنها من خلال الطاقة الشمسية والمستخدمة في التجارب.

يشار إلى أن مدينة الحسن العلمية تأسست لتكون حاضنة للبحث العلمي وتطبيقاته في سبيل تطوير الموارد البشرية والحفاظ عليها ، وتسعى المدينة التي تضم تحت مظلتها عدة مؤسسات هي: الجمعية العلمية الملكية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومتنزه الحسن للأعمال، إلى بناء دور علمي ريادي للأردن على نطاق الشرق الأوسط.