لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Oct 2011 11:40 AM

حجم الخط

- Aa +

الأردن يجري اتصالات مع مصر لإستئناف ضخ الغاز

قال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أن الإتصالات مستمرة مع الجانب المصري لإستئنئاف ضخ الغاز للمملكة في أقرب وقت ممكن .

الأردن يجري اتصالات مع مصر لإستئناف ضخ الغاز

قال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المهندس فاروق الحيارى إن الإتصالات مع مصر مستمرة لاستئناف ضخ الغاز للمملكة فى أقرب وقت ممكن.

وأضاف الحيارى فى تصريح لصحيفة ( الدستور) الأردنية الصادرة الخميس إننا "نراعى ظروف الأشقاء فى مصر"، مؤكدا أنه "لا يمكن التكهن بموعد محدد لإعادة ضخ الغاز، متمنيا أن يتم ذلك فى القريب العاجل".

وأشار إلى أن "الأشقاء في مصر قد أبلغوا الأردن عقب الانفجار الأخير في 27 أيلول الماضي وهو الانفجار السادس الذى لحق بالخط المزود للمملكة منذ 5 شباط الماضي، أن فترة الإصلاح واستئناف توريد الغاز قد تستغرق أكثر من أسبوعين".

يذكر، أن خط الغاز الناقل للأردن تعرض لحادث تفجير في منطقة العريش يوم 27 سبتمبر الماضي، مما أدى إلى انقطاع توريد الغاز الذي كان يتم استلامه بمعدل 100 مليون قدم مكعب باليوم، وعليه قامت شركتا مصفاة البترول والكهرباء الأردنية بالعمل على تأمين كامل لاحتياجات محطات الكهرباء من المشتقات النفطية البديلة للغاز (السولار وزيت الوقود) حفاظا على استمرارية توليد التيار الكهربائي ووصوله للمشتركين بجودة عالية ودون أى انقطاعات.

يشار إلى أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعى الموقع بين مصر والأردن في 2004 ولمدة 15 عاما تقضى بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 2.4 مليار متر مكعب سنويا)، وهذه الكمية تكفى لإنتاج 80% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

وكانت مصر والأردن قد توصلتا إلى اتفاقية معدلة بأسعار جديدة لسعر تصدير الغاز المصري وهذه الاتفاقية فى انتظار التوقيع عليها بعد موافقة الحكومة المصرية وذلك عقب إقرارها من مجلس الوزراء الأردنى أخيرا.