لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 22 May 2011 10:46 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تقول إنها ستنتج مياه محلاة بالطاقة الشمسية خلال عامين

تعمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على إطلاق محطات تحلية للمياه بواسطة الطاقة الشمسية بداية العام 2013.

السعودية تقول إنها ستنتج مياه محلاة بالطاقة الشمسية خلال عامين
تعد السعودية من أكبر منتجي المياه المحلاة في العالم.

ذكر تقرير اليوم الأحد أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تعمل على إطلاق محطات تحلية للمياه بواسطة الطاقة الشمسية بداية العام 2013.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، كشف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، محمد السويل، عن جهود لإطلاق محطات التحلية بواسطة الطاقة الشمسية في مدينة الخفجي.

وتعتمد السعودية بصورة كبيرة على تحلية مياه البحر لتوفير المياه لسكانها البالغ عددهم نحو 28 مليون نسمة، حيث تعاني المملكة نقصا حاداً في الموارد المائية بشكل عام، وتعد الدولة الأفقر بها في المنطقة.

وأضاف السويل عقب افتتاح معرض "أسبوع العلوم والتقنية الخامس" في مقر المدينة أمس السبت، رداً على سؤال عن نية المدينة تصدير منتجاتها خارج المملكة "وردت إلينا طلبات من بعض الدول للحصول على ترخيص تقنية المياه المحلاة بالطاقة الشمسية، وإذا انتهينا من هذه المرحلة في الداخل سنسعى إلى ترخيصها للخارج".

وأشار السويل إلى أن كل معهد وقطاع في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أصبح يركز على الإنتاجية لدعم الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن المعرض شهد تغيرات من خلال اهتمامه بالجانب العملي التطبيقي الذي يكون له أثر اقتصادي في المستقبل، مشيراً إلى توجه لتصبح فترة المعرض أطول في الرياض، وإقامته في مدن أخرى، إضافة إلى إقامة معارض بالتعاون مع جامعات المملكة، ومعرض متنقل على عربات كبيرة تمر على المدارس والمناطق النائية التي قد لا تتاح لهم فرصة الحضور إلى مقر المدينة.

وأظهر تقرير رسمي في وقت سابق أن المملكة العربية السعودية البلد الصحراوي الفقير بالمياه هو من أكبر منتجي المياه المحلاة في العالم وأنه ينتج 18 بالمائة من الإنتاج العالمي.