لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Aug 2011 12:14 PM

حجم الخط

- Aa +

3 شركات عالمية تتنافس على بناء المفاعل النووي الأردني

قال وزير أردني إنه سيتم في تشرين الثاني المقبل الإعلان عن اسم الشركة التي ستقوم بتشييد المفاعل النووي الأردني

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان الاثنين إنه سيتم الإعلان في تشرين الثاني المقبل عن اسم الشركة التي ستقوم بتشييد المفاعل النووي الأردني.

وأضاف طوقان في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية أن "ثلاث شركات تتنافس على هندسة تكنولوجيا بناء المفاعل النووي الأردني هي "كونسورتيوم اريفا الفرنسية - ميتسوبيشي اليابانية، وشركة اتومستروي اكسبورت الروسية، والوكالة الكندية للطاقة الذرية.

وأشار طوقان إلى أن عملية اختيار الموقع جارية، موضحا أنه يتم التركيز على موقع يبعد 47 كلم إلى الشمال الشرقي من عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا.

وأكد أنه تم تجميد العمل بالموقع السابق في العقبة لأن الدراسات أظهرت أن كلفته عالية جدا، لافتاً إلى أن التنقيب عن اليورانيوم وبناء مفاعل نووي للأبحاث، والمرحلة السابقة لبناء محطة للطاقة النووية، بما في ذلك اختيار التقنية والموقع ما تزال متواصلة.

وقال طوقان إن "الطاقة النووية هي التكنولوجيا التي من شأنها تلبية الاحتياجات المستقبلية من الكهرباء والمتطلبات لمحطات طاقة جديدة"، مشدداً في الوقت ذاته على الحرص في أن يلاقي العمل قبول الرأي العام وتفهم المواطنين، خصوصاً أن حادث مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان في آذار الماضي ولد لديه مخاوفا بهذا الصدد.