لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 7 Aug 2011 07:16 PM

حجم الخط

- Aa +

العراق يؤهل 41 شركة للجولة الرابعة من عطاءات الطاقة

أهّل العراق 41 شركة للمشاركة في الجولة الرابعة لترسية عقود الطاقة المقرر أن تنطلق في أواخر يناير.

العراق يؤهل 41 شركة للجولة الرابعة من عطاءات الطاقة

أكد مدير دائرة التراخيص والعقود بوزارة النفط العراقية "عبد المهدي العميدي" الأحد، أن العراق أهل 41 شركة للمشاركة في الجولة الرابعة لترسية عقود الطاقة المقرر أن تنطلق في أواخر يناير/كانون الثاني.

ومن المتوقع أن تضيف الجولة الرابعة المعروض فيها 12 منطقة تنقيب جديدة 29 تريليون قدم مكعبة من الغاز وعشرة مليارات برميل من النفط إلى احتياطيات العراق.

وقال "العميدي": "إن الخطوة التالية هي دعوة الشركات لعقد لقاءات يوم 11 سبتمبر/أيلول في العاصمة الأردنية عمان، وتقديم حزمة بيانات تتضمن بروتوكول المناقصة الأولي إلى الشركات في 12 سبتمبر".

وكان من المقرر أن يعلن العراق عن الشركات المؤهلة في 30 يونيو/حزيران، لكن بعض المشاكل المتعلقة بأوراق الشركات أدت لتأجيل الإعلان.

وقال "العميدي": "إن بعض الشركات أرسلت الوثائق المطلوبة إلى أماكن مثل إيران بطريق الخطأ، وطلب آخرون مهلة لتسوية بعض المشاكل المصرفية".

وأضاف: "إن وزارة النفط العراقية استثنت أيضاً الشركات التي لديها عقود مع حكومة إقليم كردستان من مرحلة التأهيل".

وتراوحت الشركات المؤهلة بين شركات نفطية كبرى مثل بي.بي واكسون موبيل وايني الإيطالية، وشركات وطنية مثل تباو التركية، ومؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية.

وقد يفضي الإعلان عن الجولة إلى صدام مع رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان العراقي الذي قال في مايو/أيار، إنه يريد تأجيل عملية تقديم العروض لحين موافقة المشرعين على قانون جديد للنفط والغاز تأخر طويلاً.

ويهدف قانون النفط الجديد لتسوية النزاعات القائمة مع الأكراد من ضمن قضايا أخرى، وينظر إليه باعتباره ضرورياً لضمان مزيد من الحماية القانونية للمستثمرين.

وستركز جولة العطاءات الرابعة بالأساس على التنقيب عن الغاز، وطرح العراق ثلاثة حقول كبيرة للغاز في مناقصات لشركات أجنبية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.