لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Aug 2011 04:23 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تصدر النفط للأردن بأسعار تفضيلية

تتجه السعودية إلى توريد النفط إلى الأردن بأسعار تفضيلية خلال شهر وذلك في إطار جملة المساعدات التي تقدمها السعودية للأردن.

السعودية تصدر النفط للأردن بأسعار تفضيلية
تستورد الأردن 96 بالمائة من احتياجاتها من الطاقة.

نقل تقرير اليوم الخميس عن مسؤول أردني رفيع أن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم تتجه إلى توريد النفط إلى الأردن بأسعار تفضيلية خلال شهر وذلك في إطار جملة المساعدات التي تقدمها السعودية للأردن.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، ذكر رئيس لجنة الطاقة النيابية في الأردن جمال قموه خلال تصريح صحافي من العاصمة الأردنية أن الأردن سيتحمل كلفة النقل من السعودية، بالإضافة إلى سعر برميل النفط المخفض الذي سيمنح وفق أسعار تفضيلية خاصة.

وأعلن "قموه" عن نية السعودية شطب المبالغ المالية المترتبة على مصفاة البترول الأردنية لصالح شركة أرامكو السعودية وفق آلية سيتم تحديدها خلال الفترة المقبلة.

وبحسب الصحيفة، يقدر إجمالي المبالغ المترتبة على مصفاة البترول الأردنية بأكثر من 700 مليون دينار، علماً بأن معظم هذه المبالغ مستحق لشركة أرامكو.

وتعتبر شركة أرامكو المصدر الوحيد للمشتقات النفطية من المملكة العربية السعودية تجاه السوق الأردنية عبر مصفاة البترول الأردنية، وتستورد الأردن معظم احتياجاتها من المشتقات النفطية من السعودية.

وكانت مستوردات الأردن من المشتقات النفطية قد قفزت بنسبة 120 بالمائة خلال الثلث الأول من العام الحالي وصولاً إلى 346 مليون دينار.

وتأتي المنحة السعودية في الوقت الذي تعاني فيه الأردن من أزمة في قطاع الطاقة نتيجة ارتفاع الطلب على المشتقات النفطية وبالتحديد مادة الديزل لغايات توليد الكهرباء عقب انقطاع الغاز المصري الوارد إلى الأردن بسبب تفجير خط الأنابيب الواصل بين الكيان الإسرائيلي والأردن من جهة ومصر من جهة أخرى.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" اليومية، كان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور خالد طوقان أعلن أن إجمالي استهلاك الأردن من النفط ارتفع إلى 170 ألف برميل يومياً بدلاً من المعدل الطبيعي السابق الذي كان يبلغ 100 ألف برميل نتيجة الاعتماد على المشتقات النفطية في توليد الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي.

وتستورد الأردن 96 بالمائة من احتياجاتها من الطاقة مكلفة الخزينة سنوياً حوالي 1.7 مليار دينار.