لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Aug 2011 10:28 AM

حجم الخط

- Aa +

الجزائر تبني 67 محطة توليد كهرباء للطاقات المتجددة

برنامج الطاقات المتجددة سيكلف الجزائر 120 مليار دولار وسيوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

الجزائر تبني 67 محطة توليد كهرباء للطاقات المتجددة

تعتزم الجزائر بناء 67 محطة جديدة لتوليد الكهرباء في إطار برنامج الطاقات المتجددة الذي يهدف على مدى العقدين المقبلين إلى إنتاج 22 ألف ميغاواط توجه 12 ألف ميغاواط منها للسوق المحلية، و10 آلاف ميغاواط للتصدير، شريطة أن يلتزم شركاء الجزائر بتمويل مشاريع إنتاجها، وهو ما من شأنه أن يوفر للبلاد 300 مليار متر مكعب من الغاز، بما يعادل ما بين 80 ملياراً و100 مليار دولار.

وأشارت مذكرة أصدرتها لجنة ضبط الكهرباء والغاز في الجزائر وفقاً لما نقلته «واس»، إلى أن البرنامج يشمل إنجاز 27 محطة للكهرباء الضوئية، ومثلها للطاقة الهجينة وست محطات شمسية حرارية وسبع محطات هوائية لافتة إلى أن أكبر المحطات التي ستنجزها الجزائر ستكون خاصة بالطاقة الشمسية الحرارية، حسبما نشر بصحيفة " الرؤية الاقتصادية ".

وخلال الشهر الماضي، قال نور الدين بوطرفة، المدير التنفيذي لشركة الكهرباء والغاز الجزائرية (سونلغاز)، «إن البرنامج الوطني للطاقات المتجددة الذي صادقت عليه الحكومة الأسبوع الماضي سيكلف نحو 120 مليار دولار حتى العام 2030، بينها ما يتراوح بين 60 ملياراً و70 مليار دولار موجهة لتطوير التكنولوجيا والقاعدة الصناعية محلياً انطلاقاً من تمويلات داخلية، على أن يرصد النصف الآخر للاستثمارات الأجنبية في إطار الشراكة.

ومن المنتظر أن يوفر البرنامج 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في إطار المناولة الصناعية لإجمالي النشاطات المدرجة ضمن المخطط.

وقد بلغ حجم الاستثمارات في الجزائر 28.8 مليار دولار خلال النصف الأول من 2011، منها 6.9 مليار دولار استثمارات أجنبية، بحسب حصيلة قدمتها الحكومة الجزائرية الأسبوع الماضي.

واستقطب قطاع الطاقة في الجزائر 1.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية خلال النصف الأول من العام الجاري، لتمويل 14 مشروع استكشاف المحروقات و23 مشروعاً للغاز والبترول، وأربع وحدات لتحلية مياه البحر، و22 مشروعاً لمناجم ومحاجر.

وخلال يوليو الماضي، أعلنت إسبانيا عن رغبتها في بناء شراكة استراتيجية في مجال الطاقة مع الجزائر ، وقال ميجيل سيباستيان وزير الصناعة والسياحة والتجارة الإسباني بمناسبة حضوره حفل تدشين المحطة الكهربائية الهجينة لتوليد الكهرباء بحاسي الرمل بجنوب الجزائر، «إن إسبانيا تريد مرافقة الجزائر في مشاريع الطاقات المتجددة».

وأضاف «نريد أن تكون الجزائر مندمجة ضمن مسار متوسطي للربط البيني لنقل الطاقات المتجددة، نحن بحاجة للمزيد من الربط وإلى الجزائر كطرف فاعل في هذا المسار».