لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Aug 2011 10:06 AM

حجم الخط

- Aa +

إيران توقف تصدير الغاز لتركيا مؤقتاً

يأتي ذلك بعد تفجير تخريبي لأنبوب نقل الغاز الإيراني لداخل الأراضي التركية وهو التفجير الثاني خلال أسبوعين

إيران توقف تصدير الغاز لتركيا مؤقتاً

أفادت صحيفة " الرؤية الاقتصادية " أن إيران أعلنت عن وقف عملية تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا إثر الانفجار الذي وقع أمس، داخل الأراضي التركية، معلنة استعدادها لتصليح الأنبوب على وجه السرعة.

وأشار المتحدث باسم الشركة «الوطنية للغاز الإيراني» مجيد بوجار زاده في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية أمس، إلى توقف عملية تصدير الغاز إلى تركيا بشكل مؤقت، وذلك بسبب تفجير تخريبي لأنبوب نقل الغاز الإيراني إلى داخل الأراضي التركية على بعد 60 كيلومتراً من الحدود الإيرانية، متوقعاً بأن تستمر عملية تصليح الأنبوب من 3 إلى 7 أيام.

وذكرت وكالة «مهر» للأنباء أن الانفجار وقع في الأراضي التركية قرب محطة قياس الغاز بمنطقة بازركان الحدودية ، وقالت إن شركة «بوتاش» التركية طلبت من إيران مهلة لإصلاح الأنبوب في غضون ثلاثة أيام. وقد تعرض الأنبوب لانفجار قبل أسبوعين في المنطقة الحدودية قرب مدينة ماكو الإيرانية أدى إلى توقف تصدير الغاز إلى تركيا لفترة مؤقتة.

وتعد إيران ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي لتركيا بعد روسيا، حيث ترسل 10 مليارات متر مكعب سنوياً إلى هذا البلد، بمعدل 30 مليون متر مكعب يومياً لمدة 25 عاماً، بموجب اتفاقية بين الجانبين وقعت العام 1996.