لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Mar 2010 07:38 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر غاز تفتتح مصفاة لفان في أبريل المقبل

أعلنت "قطر غاز" أنها ستفتتح مصفاة لفان إحدى أكبر مصافي المكثفات في العالم في 6 أبريل المقبل.

قطر غاز تفتتح مصفاة لفان في أبريل المقبل

أعلنت شركة "قطر غاز" أنها ستفتتح مصفاة لفان إحدى أكبر مصافي المكثفات في العالم في 6 أبريل/نيسان المقبل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

قالت الشركة في بيان: "إن افتتاح مصفاة لفان يؤكد التعاون الوثيق حول تطوير حقل الشمال من قبل قطر غاز وراس غاز وباقي شركات مدينة راس لفان"، مؤكداً أن المصفاة تعمل حالياً بسعتها الكاملة ويتم نقل جميع المنتجات إلى أحواض التخزين.

وقال البيان: "إن القدرة الإنتاجية للمصفاة تصل إلى 61 ألف برميل يومياً من النافتا، و52 ألف برميل من وقود الطائرات، و24 ألف برميل من زيت الغاز، و9 آلاف برميل من غاز البترول المسال".

وأضاف: "إن المشروع يضم وحدات المعالجة التي تشمل نظم المرافق ووحدات التقطير وسخانات النافتا والكيروسين المائية ووحدة للهيدروجين ومصنعا للغاز المشبع لإنتاج النافتا ووقود الطائرات وزيت الغاز وغاز البترول المسال".

وأشار إلى أن المصفاة التي تبلغ سعتها الإجمالية 146 ألف برميل يومياً، بدأت الإنتاج في سبتمبر/أيلول الماضي، وهي أول مصفاة للمكثفات في قطر وتستخدم مكثفات الحقول المنتجة من مصانع قطر غاز وراس غاز.

كانت شركتا "جي اس" للهندسة والبناء و"دايوو" للهندسة والبناء قامتا بأعمال الهندسة والاقتناء ومقاولة البناء لهذا المشروع، وعملت الشركتان عن كثب مع مقاوليهما من الباطن لمدة تزيد على 36.8 مليون ساعة عمل مع وقوع حادث واحد مضيع للوقت.

ومنذ وقوع ذلك الحادث، تم العمل لمدة 23 مليون ساعة عمل بدون وقوع أية حوادث أخرى، فيما حقق المقاولون أيضا أكثر من عام كامل من العمل الآمن بدون وقوع أية حوادث.

يذكر أن تسليم المشروع إلى شركة "قطر غاز" تم في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أن أرسي العقد في مايو/أيار 2005 على شركتي "جي إس" و"دايوو" اللتين شكلتا اتحاداً بينهما للقيام بمرحلة الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات لمصفاة لفان.