لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 17 May 2009 09:01 AM

حجم الخط

- Aa +

كونسورتيوم لضخ الغاز من كردستان في صفقة بقيمة 8 مليار دولار

أعلنت شركتان من الإمارات وشركتان أوروبيتان عن تشكيل كونسورتيوم لضخ كمية كافية من الغاز من إقليم كردستان العراق.

كونسورتيوم لضخ الغاز من كردستان في صفقة بقيمة 8 مليار دولار
صورة لمنشأة نفط عراقية ويظهر فيها جندي عراقي

أعلنت شركتان من الإمارات العربية المتحدة وشركتان أوروبيتان اليوم الأحد عن تشكيل كونسورتيوم لضخ كمية كافية من الغاز من إقليم كردستان العراق للبدء في تغذية مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي نابوكو من أجل إمداد أوروبا بالغاز.

ويهدف خط أنابيب نابوكو المدعوم من الغرب إلى تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي ويلقى اعتراضاً من قبل موسكو.

وحصل مشروع خط الأنابيب البالغة قيمته نحو 10 مليار دولار على عروض كثيرة من مشترين بأوروبا، إلا أنه لا توجد كمية كافية من الغاز لبيعها.

ومن شأن الغاز الذي سيتم ضخه من الإقليم العراقي الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي أن يساعد على حل مشكلة إمداد خط نابوكو.

وتعتقد كل من شركة نفط الهلال وشركتها الزميلة دانة غاز بوجود كمية كافية من الغاز في الحقول التي تقومان بتشغيلها في إقليم كردستان، وأن تلك الكمية كافية لإمداد خط الأنابيب بالغاز بعد تلبية الطلب المحلي في شمال العراق وتركيا.

وقالت كل من شركتي أو.إم.في النمساوية، و إم.أو.إل المجرية - وهما من أوائل المساهمين بخط نوباكو- في بيان مشترك اليوم الأحد، إنهما ساهمتا في المشروع الذي تبلغ قيمته ثمانية مليارات دولار، واشتركت الشركتان مع نفط الهلال ودانة غاز للبدء في خطة تطوير الغاز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال بدر جعفر، إنه على ثقة بأن أصول شركته في المنطقة يمكنها إنتاج ما يزيد على ثلاثة مليارات قدم مكعبة يومياً بحلول العام 2014.

ورفض جعفر تقدير الكمية التي ستتوافر لتغذية مشروع نابوكو.

وقال مصدر بصناعة الغاز، إن نصف الكمية على الأقل سيتم تخصيصها لخط الأنابيب. ووفقاً للبيان المشترك فإن تلك الكمية ستكفي لتغذية المرحلة الأولى من خط الأنابيب، والذي سيتطلب نحو 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول العام 2015 تقريباً.

وأضاف المصدر، إن تلك الكمية ستمثل البداية وأنها كمية كافية.

وأشار المصدر إلى أنه يمكن إمداد تركيا بنحو مليار قدم مكعبة يومياً بعد تلبية الطلب المحلي.

وبين المصدر قائلاً، إنه من المحتمل أن يقل الطلب بالعراق عن 500 مليون قدم مكعبة يومياً في البداية، وأن تخصص الكمية الباقية لتغذية خط الأنابيب.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج بشركة أو.إم.في هيلموت لانجانجر، "إلى جانب تلبية الطلب المحلي نتوقع وجود كمية كافية من الغاز لتغذية الأسواق التركية وأوروبا عبر خط أنابيب نابوكو المزمع".

وستدفع شركة أو.إم.في 350 مليون دولار لشركتي نفط الهلال ودانة غاز من أجل الحصول على حصة عشرة بالمائة في وحدتهما التشغيلية الإقليمية "بيرل بتروليم".

وقالت الشركة الإماراتية، إنها ستعيد استثمار الأموال في المشروع.

وقبل إتمام الصفقة كانت كل من دانة غاز ونفط الهلال تمتلكان حصة قدرها 50 بالمائة في "بيرل بتروليم".

وستمنح شركة إم.أو.إل كل من دانة غاز ونفط الهلال حصة قدرها ثلاثة بالمائة من أسهمها مقابل الحصول على حصة قدرها عشرة بالمائة في بيرل.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج بشركة إم.أو.إل زولتان ألدوت، " يدعم هذا المشروع خط أنابيب نابوكو الهادف إلى زيادة أمن إمدادات الغاز الأوروبية".

وانتقدت وزارة النفط العراقية عقود النفط والغاز التي وقعتها الحكومة الإقليمية الكردية مع شركات نفط عالمية، ووصفتها بأنها غير قانونية.

وردت الحكومة الإقليمية الكردية التي اختلفت مع بغداد بشأن مشروع قانون النفط بأن العقود قانونية، وتتماشى مع الدستور العراقي.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت المعارضة المحتملة من قبل بغداد سوف تثير قلق الشركة قال جعفر، إنهم مقتنعون تمام الاقتناع بقانونية الاستثمارات والمشاريع في إقليم كردستان بالعراق وبصحتها الأخلاقية والتقنية وأنها سوف تحقق فوائد وإيرادات للعراق بأكمله.

وتعد صفقة نفط الهلال ودانة غاز القائمة مع الحكومة الإقليمية الكردستانية عقد خدمات.

واختلفت وزارة النفط العراقية والحكومة الإقليمية بشأن اتفاقيات مشاركة الإنتاج، وهو نوع آخر من العقود وقعته حكومة إقليم كردستان مع شركات أجنبية. وتسعى بغداد نفسها إلى توقيع اتفاقيات للخدمات مع شركات نفط كبرى.

وأضاف جعفر قائلاً، إن قمة أولويات المشروع ستكون تلبية الطلب المحلي قبل التصدير.

وقالت كل من نفط الهلال ودانة غاز في البيان، إنهما وقعتا صفقة مع الحكومة الإقليمية الكردية في العام 2007 لتطوير حقل خور مور سريعا لإمداد محطات الطاقة المحلية الواقعة بالفعل تحت التنفيذ، وكان يضخ الحقل نحو 90 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأغلق حقل خور مور عقب حرب الخليج الأولى في العام 1991، ووقعت الشركتان عقداً لتقييم وتطوير حقل جمجمال للغاز.

ويمتلك الحقلان احتياطيا من الغاز ووفقا لبيانات الحكومة الأمريكية يصل إلى 3.6 تريليون قدم مكعبة، وهو ما يزيد بثلاثة بالمائة على احتياطي العراق من الغاز البالغ 112 تريليون قدم مكعبة.

ويمتلك العراق عاشر أكبر احتياطي للغاز في العالم.

وكان من المخطط مبدئيا لخط أنابيب نابوكو البالغ طوله 3300 كيلومتر نقل الغاز من بحر قزوين عبر تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر إلى النمسا.

وتمتلك كل من شركتي أو.إم.في و أم. أو. إل حصة قدرها 16.67 بالمائة في نابوكو. ومن المساهمين الآخرين كل من شركات بلغار غاز البلغارية، وترانس جاز الرومانية، وبوتاش التركية، وأر.دبليو.اي الألمانية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا