لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 10 Jul 2008 06:44 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تخصخص أكبر شركة تحلية مياه في العالم

أكد محافظ أكبر شركة تحلية مياه في العالم فهيد الشريف أن مؤسسته المملوكة للحكومة السعودية سيتم طرحها للإكتتاب العام مستقبلاً.

أكد محافظ أكبر شركة تحلية مياه في العالم فهيد الشريف أن مؤسسته المملوكة للحكومة السعودية ستتحول إلى شركة قابضة قريباً وسيتم طرحها للإكتتاب العام مستقبلاً.

وأضاف الشريف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في تصريح صحفي بمناسبة موافقة الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز على البرنامج التنفيذي لتخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه أن محطة تحلية المياه بمدينة ينبع ستكون أول محطة تحليه مياه في المملكة يتم خصخصتها.

وتعد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، حيث تقوم حالياً بإدارة 30 محطة تحلية على ساحلي المملكة الشرقي والغربي يبلغ إجمالي إنتاجها التصديري من الماء قرابة ثلاثة ملايين متر مكعب يومياً لتغذية 40 مدينة وقرية.

وبذلك سيتم فتح أكبر قطاع تحلية مياه في الشرق الأوسط أمام القطاع الخاص.

وتشير التقديرات الرسمية الصادرة من وزارة المياه والكهرباء إلى أن خصخصة المؤسسة العامة لتحلية المياه وتحويلها إلى شركة مساهمة سيحقق استثمارات كبيرة في هذا القطاع تصل إلى 70 مليار ريال.

وستشمل هذه الإستثمارات تكاليف إنشاء محطات التحلية لتغطية هذا الاحتياج مع خطوط النقل اللازمة لمواجهة معدلات النمو السكاني المتوقعة في المملكة خلال السنوات القادمة والتي يتوقع أن تصل إلى 37 مليون نسمة بحلول عام 1446 مما سيزيد الاحتياج من مياه الشرب المنتجة من محطات التحلية بمعدل 6 ملايين متر مكعب من المياه يوميا .

وقال الشريف أن المؤسسة تعمل حالياً على إستكمال المراحل المتبقية من برنامج التخصيص وهو تحويل المؤسسة إلى شركة قابضة مع إنشاء شركات إنتاج تابعة لها وإشراك القطاع الخاص فيها وفي شركات الإنتاج على غرار شركات الإنتاج المزدوج للماء والكهرباء المستقلة (IWPPs) وفي الشركة القابضة عن طريق الاكتتاب العام في مرحلة تالية.

سيتم البدء في تنفيذ المرحلة السادسة الخاصة بتجهيز الهياكل والأنظمة للتخصيص وتشمل إعادة الهيكلة والتي تم البدء فيها وصدور القرارات اللازمة وتحديد المشترين وإعداد وثائق طلب العروض من المستثمرين ، ومن ثم المرحلة السابعة والأخيرة وهي طرح الخيار المحدد للتخصيص للمستثمرين، والتي ستكون محطة ينبع أولاها قريبا.

وكانت السعودية قد سمحت للقطاع الخاص بإنشاء محطات مزدوجة لإنتاج الماء والكهرباء، وسيتم خصخصة القطاع كلياً بعد طرح محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه للشركات الخاصة.

ويجري العمل حالياً على إنشاء ثلاث محطات مزدوجة خاصة في المملكة وهي محطة الشعيبة والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 880 ألف متر مكعب من الماء وتغذي جدة ومكة والطائف والباحة، ومحطة الشقيق والتي ستقوم بتغذية منطقتي عسير وجازان , بالإضافة إلى محطة رأس الزور التي ستغذي منطقة رأس الزور والمناطق المجاورة لها ومنطقة العاصمة الرياض.

وأشارت وزارة المياه والكهرباء إلى أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة من تخصيص محطات المؤسسة يصل إلى 20 مليار ريال, فيما وصلت تكلفة تشغيلها إلى 1.2 مليار ريال.

وتم تخصيص حوالي 40 مليار ريال من ميزانية المؤسسة العامة لتحلية المياه لاستكمال وتنفيذ مشاريع الصرف الصحي والمياه وكذلك السدود بجميع مناطق المملكة , في حين تقوم المؤسسة بإدارة 30 محطة تحلية على ساحلي المملكة الشرقي والغربي يبلغ إنتاجها التصديري من الماء حوالي 3 ملايين متر مكعب يوميا تقوم بتغذية 40 مدينة وقرية من خلال خطوط أنابيب نقل يصل مجموع أطوالها إلى أكثر من ألفين و400 كيلو متر.