حجم الخط

- Aa +

Mon 3 Sep 2007 04:00 AM

حجم الخط

- Aa +

الأردن يستـأنـف اسـتيـراد النفـط العـراقـي

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني يؤكد استئناف بلاده استقبال واردات النفط العراقية بعد أربع سنوات من القطيعة

الأردن يستـأنـف اسـتيـراد النفـط العـراقـي

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، خالد الشريدة أن بلاده استأنفت قبل أيام استقبال واردات النفط العراقية. وقال الشريدة إن ذلك تم بعد أن أبلغت الحكومة العراقية الأردن جاهزيتها لتوريد النفط العراقي للأردن بكميات حدها الأعلى 100 ألف برميل يومياً، ما أنهي أربع سنوات من القطيعة بسبب تفاقم الأوضاع الأمنية سوءاً في العراق.

وأوضح الشريدة أن شاحنات أردنية توجهت إلى المنطقة الحدودية للقاء الشاحنات العراقية المحملة بالنفط المستخرج من حقول كركوك، والتي ستصحبها قوات أمن عراقية إلى منطقة الحدود الأردنية العراقية.

كما أوضح الشريدة أن الأردن تلقى عرضين للنفط العراقي الأول من كركوك والثاني من البصرة، وأنه تم اختيار الأول نظراً لأن نفط البصرة يحتوي على كميات عالية من الكبريت لا تستطيع مصفاة البترول الأردنية التعامل معه.

وأشار إلى أن الأردن سيخلط نفط كركوك بنسب محددة مع أنواع أخرى من النفط (العربي الخفيف) حتى تتمكن المصفاة من التعامل معه، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية.

و حول الإجراءات الأمنية على الطريق، قال إن الحكومة العراقية ستتكفل بحماية الصهاريج العراقية التي ستنقل النفط إلى الحدود الأردنية، وهناك سيتم إعادة تحميلها بواسطة صهاريج أردنية، مشيراً إلى أن إحدى الشركات الأردنية ستنقل النفط إلى المصفاة.