سلطنة عمان تعتزم توسيع مصفاة نفط صحار

قال مسؤول عماني الثلاثاء أن السلطنة تعتزم زيادة طاقة مصفاة صحار البالغة 116 ألف برميل يوميًا بما يصل إلى 35 في المائة.
سلطنة عمان تعتزم توسيع مصفاة نفط صحار
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 24 أكتوبر , 2007

قال مسؤول عماني الثلاثاء أن السلطنة تعتزم زيادة طاقة مصفاة صحار البالغة 116 ألف برميل يوميا بما يصل إلى 35 في المائة. وأضاف المسؤول بشركة مصفاة نفط عمان لرويترز على هامش مؤتمر عن النفط في دبي "اكتملت دراسة الجدوى ورفعت إلى مجلس الوزراء لإقرارها." وتابع المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "ستجري أعمال البناء بالتزامن مع مشروع مصفاة الدقم حالما تتم الموافقة عليه." وأضاف المسؤول أن الشركة العمانية للمصافي والبتروكيماويات وجهت أيضًَا الدعوة لمقاولين محليين وأجانب لتقديم عروض إبداء الاهتمام ببناء مصنع جديد للبيتومين بطاقة خمسة آلاف برميل يوميًا وبتكلفة 80 مليون دولار.

وكانت الحكومة أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي عن خطط لبناء مجمع للبتروكيماويات ومصفاة للنفط في الدقم غير أنها لم تقر بعد برنامج إنشاء ثالث مصفاة في البلاد والتي تقام في ولاية الدقم بجنوب شرق السلطنة. ويشمل المشروع إنشاء مصفاة تبلغ طاقتها 300 ألف برميل يوميا ومجمعا للبتروكيماويات يضم مصنعا للبوليبروبلين بطاقة في حدود 1.2 مليون و1.5 مليون طن سنويًا. غير أن المصفاة الثالثة وهي مصفاة مسقط التي تبلغ طاقتها 106 آلاف برميل يوميا وتديرها شركة مصفاة نفط عمان فلا توجد فيها مساحة تذكر للتوسع.

وظهرت الشهر الماضي مؤشرات على أن مشروع مصفاة الدقم سيمضي قدما عندما وقعت الحكومة اتفاقا للحصول على قرض بقيمة 660 مليون دولار من بنك اليابان للتعاون الدولي لتمويل جانب من عملية إنشاء ميناء جديد وأحواض جافة في الدقم بتكلفة 1.1 مليار دولار لخدمة المشروعات الصناعية. وتخضع مشروعات المصافي حاليا لإشراف الشركة العمانية للمصافي والبتروكيماويات وهي كيان جديد يضم شركتي مصفاة صحار ومصفاة نفط عمان.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج