الإمارات تتطلع لجذب استثمارات خاصة في قطاع الكهرباء

تتطلع الإمارات العربية المتحدة حالياً لجذب مستثمرين في قطاعي الكهرباء والمياه في مناطقها الأكثر فقراً بعدما نجحت إمارة أبو ظبي في اجتذاب الشركات الأجنبية.
الإمارات تتطلع لجذب استثمارات خاصة في قطاع الكهرباء
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 24 أكتوبر , 2007

تتطلع الإمارات العربية المتحدة حالياً لجذب مستثمرين في قطاعي الكهرباء والمياه في مناطقها الأكثر فقراً بعدما نجحت إمارة أبو ظبي أكثر إمارات البلاد إنتاجا للنفط في اجتذاب الشركات الأجنبية عندما فتحت مرافقها أمام الاستثمار الأجنبي.

وحققت شركات أجنبية عدة منها "إنترناشونال باور" البريطانية و"سويز" الفرنسية و"ماروبيني" اليابانية أرباحًا من الاستثمار في قطاعي الكهرباء والمياه في أبو ظبي التي فتحت مرافقها أمام الاستثمارات الخاصة في العام 1997.

وتسعى الحكومة الاتحادية التي تدير محطات في الإمارات الخمس الأخرى الأصغر في البلاد ومن بينها الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة لتنفيذ الشيء ذاته حاليًا بينما تسعى لتلبية الطلب المتصاعد في البلاد حيث يتزايد عدد السكان وتنمو حركة التجارة بفضل ارتفاع أسعار النفط إلى نحو أربعة أمثالها منذ عام 2002.

وقال عبد الرحمن الشيخ رئيس الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في الإمارات "مازال علينا تحديد المعايير لكن الحكومة تتجه إلى إشراك القطاع الخاص في تنمية البلاد..." وقال مجلس الوزراء الإماراتي في بيان له يوم الاثنين أنه سيفتح أصول الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أمام المستثمرين. وتزود الهيئة الاتحادية إمارتي عجمان وأم القوين وأجزاء من الشارقة أيضا بالمياه والكهرباء.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري حث صندوق النقد الدولي الإمارات على طرح أسهم في مشروعات مملوكة للدولة للاكتتاب العام بهدف المساعدة في تعزيز أسواق رأس المال المحلية وجذب المزيد من المؤسسات الاستثمارية. وعلى الرغم من عدم وجود أرقام رسمية بشأن قدرة توليد الكهرباء إلا أن تقديرات لشـركة أبوظبي للنقل والتحكم "ترانسكو" تشير إلى وجود نقص في الإمدادات فعلاً.

وكانت إمارة رأس الخيمة الأكثر تضرراً من نقص الكهرباء حيث أجبر ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء وللأغراض الصناعية والإنشائية كثيرا من الشركات على استخدام الديزل لتوليد الكهرباء أو حتى التوقف عن العمل نهارا في الصيف. وتخطط رأس الخيمة الواقعة في أقصى شمال الإمارات لجذب استثمارات بقيمة 15 مليار دولار بحلول العام 2009 لتطوير القطاعين السياحي والصناعي لديها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج