الإمارات تتجه لخصخصة الخدمات العامة

وافقت حكومة الإمارات يوم الأحد الماضي على تحرك يسمح بخصخصة الأصول التابعة للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء (FEWA).
بواسطة Shahem Shareef
الثلاثاء, 23 أكتوبر , 2007

وافقت حكومة الإمارات يوم الأحد الماضي على تحرك يسمح بخصخصة الأصول التابعة للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء (FEWA).

وحسب ما ورد عن وكالة أنباء الإمارات "وام"، ستتيح خصخصة قطاع المرافق العامة في البلاد للمستثمرين من القطاع الخاص المشاركة في إنتاج الماء والكهرباء في الإمارات. وتشكل الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء جزءاً من الحكومة الاتحادية وتزود الأجزاء الشمالية من الإمارات بإمدادات الماء والكهرباء.

يعدّ هذا التحرك جزءاً من خطط إعادة الهيكلة التي تمت مناقشتها من قبل الوزارة الاتحادية في اجتماع يوم الأحد الذي رأسه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي.

وتعد هذه الخطوة تحولاً من التقليد السائد - الذي تمتلك وتدير فيه الدولة الأصول الحكومية - باتجاه السماح بمشاركة القطاع الخاص.

ويأتي قرار الوزارة في أعقاب نداء وجهه صندوق النقد الدولي (IMF) في وقت مبكر من هذا الشهر إلى الإمارات العربية المتحدة لاستصدار قائمة تشمل ما لديها من شركات شبه الحكومية في أسواقها إضافة إلى متابعة إقرار مسودة قانون الأوراق المالية.

يذكر تقرير صادر عن لجنة المراقبة الدولية المالية أن "]مدراء من صندوق النقد الدولي[ يشجعون إدراج المؤسسات الكبيرة شبه العامة في سوق الأسهم وكذلك دعم دور متنامٍ لمستثمرين مؤسساتيين في الأسواق.

حيث يقول أن مثل هذه الإجراءات ستعزز ثقة المستثمر وتخفف من تذبذب الأسواق وتدعم أسواق التداول في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد تتيح الحكومة الاتحادية في الإمارات للقطاع الخاص المشاركة إما من خلال الاكتتاب العام الأولي أو من خلال بيع الأسهم إلى مستثمرين من القطاع الخاص.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج