لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 Aug 2007 10:33 AM

حجم الخط

- Aa +

إيران وتركيا بصدد بناء ثلاثة مصانع للطاقة

اتفاق بين البلدين لإنشاء ثلاثة مصانع للطاقة فيهما.

إيران وتركيا بصدد بناء ثلاثة مصانع للطاقة

ذكر مسؤول رفيع المستوى في وزارة الطاقة التركية إن تركيا وإيران اتفقتا الأحد على بناء ثلاثة مصانع للطاقة من المتوقع أن تستخدم الغاز الطبيعي لتوليد 6000 ميجاواط من الطاقة بالإضافة إلى التخطيط لبناء مصانع تعمل بالطاقة الكهرومائية.

وأضاف المسؤول أن وزير الطاقة التركي حلمي جولر غادر السبت متجهاً إلى إيران حيث سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم حول مصانع الطاقة يوم الأحد.

وصرح المسؤول لرويترز من طهران بأنه سيتم بناء ثلاثة مصانع حرارية باستطاعة 2000 ميجاواط لكل منها وسيكون الإجمالي 6000 ميجا واط ومن المتوقع بناء مصنع لتوليد الطاقة بالماء على نحو منفصل، وسيتم التوقيع على مذكرة التفاهم اليوم.

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية الحكومية (IRNA) إلى أن البلدين اتفقا على بناء المصانع سويةً. وذكر المسؤول التركي أن التفاصيل حول عدد المصانع التي سيتم بناؤها في كل من البلدين لم يتم تقريره بعد. وستكون المصانع بما فيها الإمكانيات المائية بقدرة 16000 ميجا واط.

وأوضح المسؤولون الأتراك أن تركيا المستوردة للطاقة كانت توثق روابط الطاقة مع إيران في الأشهر الأخيرة كما تخطط لاستثمار ما يقارب 13 مليار درهم في حقول الغاز الإيرانية بدءاً من عام 2008. وقد وقعت أنقرة إتفاقية تمهيدية لاستخدام إيران كطريق لنقل الغاز التركماني بالإضافة إلى تطوير حقل غاز بارس جنوب إيران لإمداد أوروبا بالغاز. ومن المتوقع مناقشة تفاصيل اتفاقية الغاز خلال الزيارة المرتقبة إلى طهران.

هذا وقد صوتت واشنطن التي ليس لديها روابط دبلوماسية مع إيران وحليفة تركيا في الناتو ضد اتفاقية الغاز.