لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 May 2016 04:05 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: اختبار ترخيص لكل المدرسين والمدرسات ببكالوريوس بالحد الأدنى في الإمارات

أكد الدكتور ثاني المهيري مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات أهمية دراسة مخرجات التعلم للمناهج التعليمية التي سيتم تسكين مؤهلاتها والتأكد من مطابقتها لتوصيف مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في مجال تسكين المؤهلات.

الإمارات: اختبار ترخيص لكل المدرسين والمدرسات ببكالوريوس بالحد الأدنى في الإمارات

وام وصحف محلية: أكد الدكتور ثاني المهيري مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات أهمية دراسة مخرجات التعلم للمناهج التعليمية التي سيتم تسكين مؤهلاتها والتأكد من مطابقتها لتوصيف مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في مجال تسكين المؤهلات.


ولفتت صحيفة ذا ناشونال إلى أن مرحلة الترخيص المهني لكل المدرسين والمدرسات في الإمارات ستبدأ العام القادم ليتم تنفيذها بالكامل بحلول 2021 وحينها سيكون لدى كل المدرسين في الإمارات الترخيص المطلوب وفقا لمتطلبات الأجندة الوطنية للإمارات، بحسب المهيري، حيث تتولى الهيئة الوطنية للمؤهلات تنسيق الجهود مع وزارة التربية ومجلس تعليم أبو ظبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني بالإضافة إلى الهيئة الوطنية للمؤهلات.

 

 

وبموجب الاقتراحات حول الترخيص فسوف يخضع مدرسو ومدرسات المدارس والمديرين ونواب المديرين في المدارس الخاصة والعامةن لإجراءات الترخيص الوطني. وسيتواصل مشروع الترخيص التجريبي لستة أشهر منذ إطلاقه بداية العام القادم حيث سيشمل في البداية 750 مدرسا، أي قرابة 1% من المدرسين في الإمارات. واضاف المهيري أن البكالوريوس سيكون الحد الأدنى من المؤهلات الأكاديمية التي يسمح للمدرسين والمدرسات بها للتقدم للترخيص.

وعقد الأربعاء الماضي الاجتماع الأول للأمانة الفنية لمجلس تسكين مؤهلات التعليم العام الذي عقد في مقر الهيئة في أبوظبي وذلك بحضور ممثلين عن الجهات المنظمة لقطاع التعليم في الدولة الأعضاء بالمجلس وتضم وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية  .

يأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود التي يبذلها مجلس تسكين مؤهلات التعليم العام الجهة الاتحادية التابعة للهيئة الوطنية للمؤهلات لدعم سياسات وخطط الهيئة في وضع استراتيجية شاملة وموحدة لمؤهلات التعليم العام ووضع ضوابط ومعايير لهذه المؤهلات .

و يتولى هذا المجلس مسؤولية تسكين مؤهلات التعليم العام بنوعيها الأكاديمية والفنية على مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات بما يحقق الاعتراف المحلي والدولي بها استنادا إلى الأنظمة والمعايير والضوابط التي يقرها مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات .

و ناقش أعضاء الأمانة الفنية في هذا الاجتماع آليات وإجراءات عملية التسكين وتطبيقها على المناهج التعليمية ومنها المنهاج البريطاني ومنهاج البكالوريا الدولية .. بالإضافة الى دراسة الجوانب الفنية لعملية التسكين ومواءمة مخرجات التعلم في هذه المناهج على مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات .

و نوه سعادة الدكتور ثاني المهيري بالدور الهام الذي يضطلع به مجلس تسكين مؤهلات التعليم العام في تسكين المؤهلات وتطوير آليات وأنظمة لتقييم جودتها وربط مخرجات التعلم وموائمتها مع مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات من أجل الارتقاء بمخرجات التعلم وزيادة كفاءة وتنافسية حملة تلك المؤهلات .. مما يساهم في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الامارات العربية المتحدة .. فضلا عن تعزيز جودة المؤهلات في الوظائف وربطها مع متطلبات واحتياجات سوق العمل في الدولة .

و أشاد بتعاون جميع الشركاء في المنظومة التعليمية في الدولة لتحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية .. مشيرا إلى أن دولة الإمارات لديها اليوم منظومة رائدة للمؤهلات تعمل على تحقيق الإستثمار الأمثل في مفهوم التعلم المستمر وتشكل مرجعا هاما لتطوير سياسات التعليم والتدريب في دولة الإمارات .