لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 15 May 2015 02:03 PM

حجم الخط

- Aa +

الملك سلمان يتكفل مادياً بالدراسة الجامعية للسعوديين في أمريكا

العاهل السعودي يضم الطلاب الدارسين على حسابهم في الولايات المتحدة من مكتملي الشروط إلى برنامج الابتعاث الخارجي الحكومي.

الملك سلمان يتكفل مادياً بالدراسة الجامعية للسعوديين في أمريكا

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمس الخميس، أمراً ملكياً ينص على ضم الطلاب السعوديين الدارسين على حسابهم في الولايات المتحدة من مكتملي الشروط إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي الحكومي.

 

ويشمل قرار الإلحاق أيضاً الطلبة من دارسي اللغة، بحيث تتكفل وزارة التعليم بتغطية تكاليف فصلين دراسيين قادمين للطلبة الذين بدأوا دراسة اللغة في المعاهد والجامعات.

 

والأمر الملكي الجديد هو استجابة سريعة من الملك سلمان لطلب ولي العهد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بعد لقائهما بعدد من الطلاب السعوديين الدارسين في الولايات المتحدة التي يزورها الأميران منذ أيام.

 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير التعليم عزام الدخيل إن عدد الطلاب الدارسين على حسابهم في الولايات المتحدة والمستفيدين من قرار الإلحاق بالبعثة يتجاوز 12 ألف طالب وطالبة.

 

ودعا "الدخيل" جميع الطلاب الذين بدأوا الدراسة الأكاديمية، وتنطبق عليهم الشروط، إلى التقدم عبر البوابة الإلكترونية، وكذلك الطلبة الذين يدرسون في معاهد اللغة.

 

ولم يكشف "الدخيل" عن التكلفة المادية التي ستتحملها وزارة التربية بعد صدور الأمر الملكي الجديد الذي سيخفف الأعباء المادية عن آلاف الأسر السعودية التي يدرس أبناؤها في الولايات المتحدة على حسابهم الخاص.

 

ولقي الأمر الملكي فور صدوره، تفاعلاً لافتاً من قبل السعوديين على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، لا سيما وأنه يأتي بعد مطالبات واسعة بتحمل وزارة التعليم نفقات دراسة المبتعثين على حسابهم الخاص منذ تولي الملك سلمان سدة الحكم يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي.

 

وبحسب تقارير، تحتل السعودية، التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 20 مليوناً، المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين مقارنة بالسكان والثالثة عالمياً بعد الصين والهند، حيث يبلغ عدد المبتعثين السعوديين نحو 150 ألف طالب ويبلغ عددهم مع عائلاتهم ومرافقيهم ما يقارب 300 ألف في نحو 26 دولة حول العالم.

 

ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.