لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Jun 2015 02:56 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة التعليم السعودية تستبعد الموظفين في القطاع الحكومي أو الخاص من الابتعاث

أعلن وزير التعليم الدكتور عزام الدخيِّل انطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (وظيفتك وبعثتك)، التي تتضمن آلية جديدة تنتهي بضمان فرص العمل للمبتعثين بعد تخرجهم مباشرة، وفتح المجال في عدد من التخصصات الهندسية، فيما حددت الشروط العامة للابتعاث المعلنة  

وزارة التعليم السعودية تستبعد الموظفين في القطاع الحكومي أو الخاص من الابتعاث

أعلن وزير التعليم الدكتور عزام الدخيِّل انطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (وظيفتك وبعثتك)، التي تتضمن آلية جديدة تنتهي بضمان فرص العمل للمبتعثين بعد تخرجهم مباشرة، وفتح المجال في عدد من التخصصات الهندسية، فيما حددت الشروط العامة للابتعاث المعلنة عبر موقع الوزارة الإلكتروني، ألّا يكون المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي أو الخاص، وألّا يقل المعدل التراكمي العام للمتقدم إلى مرحلة البكالوريوس في تخصصات العلوم الطبيعية أو ما يعادلها عن 90 في المئة.

 

وأوضح وكيل وزارة التعليم للبعثات الدكتور ناصر الفوزان، في بيان أمس، أن التخصصات في هذه المرحلة حددتها طبيعة حاجات جهات التوظيف التي تم التوقيع معها، وتشمل 14 مؤسسة وهيئة حكومية مختلفة، ما أتاح فرصاً عدة من التخصصات النوعية التي تهدف إلى نقل معارف ومعلومات جديدة من دول الابتعاث، تضمن ملء الوظائف التي تم الاتفاق عليها مع تلك الجهات. 

 

للإطلاع على تفاصيل شروط البرنامج والتخصصات يمكن زيارة الموقع من خلال رابط المرحلة على بوابة الوزارة www.goo.gl/nrBVZZ

 

وأشار إلى أن هذه المرحلة شهدت توسعاً في المراحل الدراسية، إذ أتاحت للمرة الأولى الفرصة لدراسة الدبلومات التقنية والفنية بجميع أنواعها، سواء بعد الثانوي أم الدبلوم المتوسط، الذي يهدف إلى إكمال درجة البكالوريوس التجسير أو الدبلوم بعد البكالوريوس.  وفي ما يتعلق بالشروط العامة للابتعاث (اطلعت «الحياة» عليها)، فإنها تشترط أن يكون المتقدم لائقاً طبياً، وألّا تقل سنه عن 22 عاماً، وأن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة في الشروط، مشددة على ضرورة وجود خطاب يؤكد موافقة ولي أمر الطالبة المبتعثة، ووجود المحرم الذي يرافقها طوال فترة بعثتها. وأكدت أهمية التزام المبتعث بعد التخرج بالعمل في الوظيفة التي ابتعث لمصلحتها بحسب صحيفة الحياة.

 

وأوضح وكيل وزارة التعليم للبعثات الدكتور ناصر الفوزان في بيان صحافي صدر أمس، أن التخصصات في هذه المرحلة حددتها طبيعة حاجات جهات التوظيف التي تم التوقيع معها، وتشمل 14 مؤسسة وهيئة حكومية مختلفة، وهو ما أتاح فرصاً عدة من التخصصات النوعية التي تهدف إلى نقل معارف ومعلومات جديدة من دول الابتعاث تضمن ملء الوظائف التي تم الاتفاق عليها مع تلك الجهات. وبيّن أن هذه المرحلة شهدت توسعاً في المراحل الدراسية، إذ أتاحت للمرة الأولى الفرصة لدراسة الدبلومات التقنية والفنية بجميع أنواعها، سواء بعد الثانوي أم الدبلوم المتوسط الذي يهدف لإكمال درجة البكالوريوس التجسير أو الدبلوم بعد البكالوريوس. وأشار إلى أن مرحلة البكالوريوس شهدت توسعاً عن ذي قبل، فعوضاً عن الاقتصار على العلوم الطبية في المرحلتين السابقتين، تم فتح المجال في عدد من التخصصات الهندسية التي تحتاجها التنمية في السعودية. وأفاد بأن التقديم يستمر أسبوعين، لافتاً إلى أنه يمكن التقديم والاطلاع على تفاصيل شروط البرنامج والتخصصات من خلال الموقع الإلكتروني.

وبالعودة للشروط العامة للابتعاث ، فإنها تشترط أن يكون المتقدم لائقاً طبياً، وألا يقل السن عن 22 عاماً، وأن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة في الشروط، مشددة على ضرورة وجود خطاب يؤكد موافقة ولي أمر الطالبة المبتعثة، ووجود المحرم الذي يرافقها طوال فترة بعثتها.

وأكدت أهمية التزام المبتعث بعد التخرج بالعمل في الوظيفة التي ابتعث لمصلحتها، واستيفاء الشروط الخاصة بالجهات المستفيدة بما في ذلك الاختبارات العلمية، والمهنية، والمقابلات الشخصية، والمفاضلات الأكاديمية، داعية المتقدمين الذين حصلوا على شهاداتهم الثانوية من خارج المملكة بضرورة معادلتها من جهة الاختصاص، وإنهاء تدريب سنة الامتياز والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك.

وبينت أن المتقدمين لدراسة مرحلة الماجستير يتطلب أن يكون المعدل التراكمي العام جيد جداً فما فوق، وبمعدل لا يقل عن 2.75 من 4 درجات، بينما لا يقل المعدل العام في مرحلة الماجستير للمتقدمين لدراسة مرحلة الدكتوراه عن جيد جداً فما فوق.

وكانت «الحياة» نشرت في عدد أمس عزم وزارة التعليم إعلان المرحلة الثالثة للابتعاث الخارجي، إذ أكدت مصادر مطلعة لـ«الحياة» أن مشروع «وظيفتك وبعثتك» سيسهم في تحفيز الجهات والمؤسسات الحكومية نحو تطوير كوادرها واستقطاب المؤهلين من برامج الابتعاث، ما يساعد في تسريع عجلة التنمية الحكومية، إضافة إلى أنه سيكون دافعاً للمبتعث نحو الاطمئنان على عدم تأخر وظيفته.