لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 5 Dec 2015 03:23 PM

حجم الخط

- Aa +

جامعة سعودية تهدد موظفات بالفصل لأنهن يمتنعن عن الحديث مع مسؤولين رجال

جامعة سعودية تهدد موظفات بالفصل لأنهن يمتنعن عن الحديث مع مسؤولينهن الرجال  

جامعة سعودية تهدد موظفات بالفصل لأنهن يمتنعن عن الحديث مع مسؤولين رجال

هددت جامعة سعودية بعض الموظفات اللاتي يغلقن هواتفهن النقالة؛ وهي الوسيلة الوحيدة لتواصل المسؤولين بالموظفين، بحجة امتناعهن عن الحديث مع الرجال.

 

وذكر تقرير محلي أنه في تعميم غريب من نوعه هددت إدارة فرع جامعة طيبة بمحافظة العلا، التابعة لمنطقة المدينة المنورة، الموظفات اللاتي يغلقن هواتفهم النقالة أثناء أوقات العمل في قسم المتابعة الإدارية، وان الإدارة ستتخذ العقوبة اللازمة حيال ذلك.

 

وقال التعميم إنه "نظراً لما لوحظ على بعض الموظفات من إغلاق للجوال أثناء ساعات الدوام الرسمي - رغم أنه وسيلة الاتصال الوحيدة في بعض المباني - ونظراً لما لوحظ من حاجة عميد الكلية أو الرئيس المباشر إلى التواصل مع بعض الموظفات وقت الضرورة وعدم رد بعض الموظفات على اتصاله أو على مدير الإدارة بحجة عدم مكالمتهن للرجال ولما يسببه ذلك من تعطيل الأعمال بشكل ينافي مصلحة العمل؛ عليه ننبه سعادتكن إلى وجوب فتح الجوال بشكل دائم أثناء وقت الدوام الرسمي والرد على مكالمة الرئيس المباشر وعميد الكلية في أي وقت خلال ساعات العمل الرسمية".

 

وأضاف "يؤسفنا إحالة أي موظفة إلى قسم المتابعة الإدارية لاتخاذ اللازم في حال ورود شكوى بعدم تجاوبها".

 

وقال التقرير إن التعميم أثار ردود أفعال واسعة ما بين مؤيدة ترى عدم أحقية الموظفة بإغلاق هاتفها وتعطيل المعاملات خاصة أن بعض موظفات جامعة "طيبة" يلاحظ عليهن عدم التجاوب مع المراجعات والتباطؤ في إنهاء المعاملات. في حين انتقدت ردود الأفعال الرافضة للتعميم افتقار الجامعة لتوفير أجهزة اتصالات داخلية بين الأقسام ليتم التواصل فيما بينها دون الحاجة للاتصال برقم جوال الموظفة.

 

وتتضارب قوانين العمل مع التقاليد والأعراف في السعودية فيما يخص عمل المرأة؛ حث ينقسم المجتمع السعودي المحافظ بطبعه بين مؤيد لعملها ورافض.