لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 5 Jun 2014 06:59 AM

حجم الخط

- Aa +

110 آلاف مبتعث سعودي يدرسون في أمريكا

عدد السعوديين المبتعثين في أمريكا يبلغ 110 آلاف طالب يدعمون الاقتصاد الأمريكي بحوالي 12 مليار ريال.

110 آلاف مبتعث سعودي يدرسون في أمريكا

أفادت جهات أمريكية رسمية أن عدد الطلاب السعوديين المبتعثين إلى الولايت المتحدة، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بلغ نحو 110 آلاف طالب سعودي خلال العام الدراسي الأخير 2013/2014.

 

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية" إن 110 آلاف طالب من المملكة يدرسون في الجامعات الأميركية وكلياتها ساهموا بحوالي الـ 3.2 مليارات دولار (حوالي 12 مليار ريال) في الاقتصاد الأميركي في العام 2013 – 2014، وهي إحصائيات تم جمعها عن طريق مؤسسة "كاريان للاستشارات الأكاديمية"، المتخصصة بالتعليم الجامعي الأميركي، اعتماداً على آخر إحصائيات وزارة التجارة الأميركية، أوضحت أن السعوديين يمثلون حالياً رابع أكبر كتلة طلابية في أمريكا، بعد أن ارتفع الرقم خلال عقد كامل بعدما كان فقط 4 آلاف طالب".

 

وصرح بيتر ديفوس المدير التنفيذي لـ "كاريان للاستشارات الأكاديمية" إن عدد الطلاب من السعودية الذين يدرسون في الولايات المتحدة ارتفع "بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ما يجعل المملكة ضمن أكبر مصدري الطلاب الأجانب إلى أمريكا".

 

وبحسب تقارير، تحتل السعودية المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين -وعددهم نحو 150 ألف مبتعث- مقارنة بالسكان والثالثة عالمياً بعد الصين والهند.

 

ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.