لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Feb 2014 07:30 AM

حجم الخط

- Aa +

"كتاب" للتكنولوجيا تعرض برنامجها للمدارس الذكية خلال المعرض الدولي للتعليم في السعودية

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم هو الحدث الرسمي والسنوي لوزارة التربية السعودية وهو أكبر حدث على مستوى المعارض والمؤتمرات في منطقة الخليج من حيث الحجم وعدد الزوار.

"كتاب" للتكنولوجيا تعرض برنامجها للمدارس الذكية خلال المعرض الدولي للتعليم في السعودية

شاركت شركة "كتاب" للتكنولوجيا، المتخصصة في تطوير وتصميم الحلول والتقنيات التعليمية، في المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2014 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في العاصمة السعودية من 3 حتى 6 فبراير/شباط 2014.

 

ووفقاً لبيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، عرضت شركة "كتاب" برنامجها للمدارس الذكية خلال المعرض وكذلك قامت بتجهيز ورش العمل المرتبط بالمنتدى بألواح كتاب التفاعلية "كتاب بورد".

 

و"كتاب" -بحسب البيان- هي إحدى الشركات السباقة عالمياً في ابتكار وتطوير المنتجات والحلول التي تجعل التعليم أكتر تفاعلاً، وتعتبر من أوائل الشركات العربية في تطوير وتوظيف التكنولوجيا في التعليم، حيث دربت أكثر من 13 ألف معلم على استخدام التقنية في التعليم ومتواجدة الشركة في أكثر من 15 بلداً ومقرها الرئيسي العاصمة الأردنية عمان.

 

ويقدم برنامج المدارس الذكية من شركة كتاب للتكنولوجيا عدد من التقنيات تهدف لرفع القدرة التعليمية للمدارس وتوظيف التقنية في خدمة العملية التعليمية بحيث تكون أكثر متعة و تفاعلية وتقدم مخرجات تعليم أفضل.

 

ويقوم برنامج المدارس الذكية من شركة كتاب على عدد من المنتجات والخدمات وهي: ألواح كتاب التفاعلية "كتاب بورد" وبرنامج كتاب أستوديو المخصص لإنشاء الدروس التفاعلية والحاسوب اللوحي المخصص للتعليم من كتاب "كتابلت" وبرنامج إدارة الغرفة الصفية "كتاب مدرسة" وموقع التواصل الاجتماعي التعليمي الآمن دردسة والذي يتميز في تقديم أسلوب التعليم المنعكس و كذلك أكاديمية كتاب وهو مركز تدريب وتطوير التعليم من كتاب.

 

وتمتاز الألواح التفاعلية "كتاب بورد" من تصميم و تصنيع شركة كتاب بعدد من المميزات ومنها خاصية اللمس المزدوج وخاصية اللمس بالإصبع والقلم والمؤشر وشريط أدوات يحتوي على 16 اختصار من الاختصارات الأهم في نظام تشغيل الحاسوب وتقدم خاصية السطح المنخفض اللمعان بحيث يكون اللوح مثالي للعرض وتمتاز بسهولة التشغيل وتوفير استهلاك الطاقة.

 

أما برنامج كتاب أستوديو 4، فهو يقدم إمكانية إنشاء دروس تفاعلية بطريقة سهلة ودون تعقيد، ويعمل على أي لوح تفاعلي في العالم ويقدم البرنامج عدد من الأدوات التي تجعل الدرس أكثر متعة وتفاعلية وتيسير عملية الشرح. ومن هذه الأدوات أدوات التعليم كمصمم الرسوم البيانية ومصمم المعادلات ومصمم المستوى الديكارتي وأداة تتبع الكلمات، وأداة مسجل الشاشة وأدوات القياس وأدوات الويب وغيرها من الأدوات الغنية والمفيدة في عمل الدروس والعروض التقديمية التفاعلية.

 

وأسلوب التعليم المنعكس على موقع دردسة مبني على أن يقوم المعلم بإنشاء ونشر فيديو تعليمي يشرح فيه الدرس حيث يشاهده الطالب في البيت ثم يأتي الطالب للصف للقيام بالأنشطة وعمل مشاريع جماعية أو فردية بإشراف المعلم بحيث تصبح الحصة عبارة عن ورشة عمل نشطة. ويقدم موقع دردسة الإلكتروني عدداً آخر من المميزات  للمعلم والطالب والمدرسة وولي الأمر ومنها طرق أكثر فعالية في عمل الفروض ومناقشة الدروس مع الطلبة وإمكانية متابعة أولياء الأمور لأبنائهم وتحصيلهم العلمي والعملي في المدرسة.

 

والجهاز اللوحي "كتابلت" ذا التصميم المرجعي لأنتل مجهز تماماً ببرنامج إنتل التعليمي Intel Education Software وهو عبارة عن مجموعة شاملة من التطبيقات التي تشتمل على أدوات تعلم الكترونية تجعل الدروس أكثر تفاعلية ويشتمل على قارئ الكتروني e-Reader وتطبيق للاستكشاف العلمي وتحليل البيانات وأدوات وإكسسوارات رسم، وعدسة مكبرة ومجس حراري.

 

وجهاز كتابلت مزود بشاشة 10 بوصة، ومعالج إنتل Atom Processor Z2460 الثنائي النواة، ونظام التشغيل أندرويد 4.0، وتعمل بطاريته لأكثر من 6.5 ساعات، ولا يزيد وزنه عن 1.5 أونصة (680 جرام). وهو مزود ببرنامج الأمان McAfee Mobile Security* لضمان حمايته، كما تم تزويد الشاشة بممتص للصدمات لحمايتها في حال سقوطها.

 

أما برنامج إدارة الصف "كتاب مدرسة"، فهو يقدم إمكانية للمعلمين أن يديروا الحواسب اللوحية للطلبة داخل الصف وأن يسيروا في العملية التعليمية بشكل منظم وبسهولة. حيث يقدم البرنامج عدد من المميزات الفريدة ومنها: سهولة تبادل الملفات والصور والفيدويهات والملفات الصوتية بين المعلم والطلبة وإمكانية إجراء اختبارات قصيرة والحصول على نتائجها مباشرة وإمكانية تبادل الرسائل بين المعلم والطالب وكذلك إدارة الحواسيب اللوحية للطلبة وغيرها من المميزات.

 

الجدير ذكره أن عدد الطلبة المنتفعين من منتجات كتاب المبتكرة هو ما يقارب 250 ألف طالب موزعين على عدد من الدول العربية والأوروبية.

 

وقال مجاهد قشوع المدير العام لفرع كتاب في السعودية "نحن فخورون بمشاركتنا خلال المعرض والمنتدى الدولي للتعليم في السعودية 2014، حيث يكون ذلك فرصة لنا لعرض مميزات برنامج كتاب للمدارس الذكية وكيفية مساهمتها في تحسين التعليم ومخرجاته".

 

ويعتبر المعرض والمنتدى الدولي للتعليم هو الحدث الرسمي والسنوي لوزارة التربية والتعليم السعودية وهو أكبر حدث على مستوى المعارض والمؤتمرات في منطقة الخليج العربي من حيث الحجم وعدد الزوار، إذ تجاوز 40 ألف زائر في النسخة السابقة من هذا المعرض.

 

كما في نسخته السابقة المعرض والمنتدى الدولي للتعليم يستقطب المعرض والمنتدى صناع القرار والملاك والمستثمرين في قطاع التعليم من جميع أنحاء العالم.