لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 16 Dec 2014 04:06 AM

حجم الخط

- Aa +

دراسة: أهم اللغات في العالم، العربية أكثر اللغات عزلة

أشارت دراسة نشرتها مجلة ساينس ماجازين من أبحاث جامعة إم أي تي MIT إلى أنه للتأثير في العالم لا بد أن تتحدث بلغة هامة، فمن يتحدث الإنكليزية سيصغي له العالم بحسب زعم المجلة، أما لغة التاميل أو اللغة البرتغالية فالأمر سيصبح عصيا عليك لتوصيل رسالتك. وتظهر الخارطة أن اللغة العربية هي أقل اللغات التي يترجم منها وإليها وأنها أكثر اللغات عزلة بالنسبة للعدد الكبير للناطقين بها.

دراسة: أهم اللغات في العالم، العربية أكثر اللغات عزلة

كيف يمكن لـ 27 مليون هولندي أن يكونوا أكثر تأثيرا في العالم من 530 مليون عربي؟ أشارت دراسة نشرتها مجلة ساينس ماجازين من أبحاث في جامعة إم أي تي MIT إلى أنه للتأثير في العالم لا بد أن تتحدث بلغة هامة، فمن يتحدث الإنكليزية سيصغي له العالم بحسب زعم المجلة، أما لغة التاميل أو اللغة البرتغالية فتوصيل رسلتك للعالم سيصبح امرا عصيا عليك.

وتظهر الخارطة أن اللغة العربية هي أقل اللغات التي يترجم منها وإليها وأنها أكثر اللغات عزلة بالنسبة للعدد الكبير للناطقين بها.

وجرى رسم الخارطة التي توضح تدفق المعلومات حول العالم وتحدد أفضل اللغات لنشر الأفكار إلى أبعد مدى ممكن، فإذا كنت تنظر إلى تعلم لغة ثانية فعليك بالإسبانية بدلا من الصينية.

وزعم الباحث "الإسرائيلي" الذي أشرف على الدراسة أن التواصل بين اللغات يتم تمثيله في الخريطة على شكل خطوط متفاوتة السماكة بحسب وتيرة الترجمة بين لغتين أو أكثر أو التواصل عبر التغريدات من قبل أشخاص يستخدمون أكثر من لغة واحدة على تويتر، على سبيل المثال، وذلك سعيا لكشف التواصل بأكثر من لغة حول العالم.

 

 

 

استندت الدراسة أيضا على وتيرة ترجمة الكتب وتحرير ويكيبيديا بأكثر من لغة، ومثلا لو تمت ترجمة كتاب من العربية إلى الألمانية والفرنسية فسوف يجري تمثيل ذلك بخطوط تنطلق من عقدة أساسية هي اللغة المعنية في الخارطة أي العربية في هذا المثال، وكلما زادت سماكة الخطوط كلما زادت نقاط الارتباط بين العقد (اللغات).

 

 

وعلى تويتر، استخدم الباحثون 550 ألف تغريدة من قبل 17 مليون شخص استخدموا 73 لغة، وفي تلك الشبكة لو قام أحدهم بالتغريد بالهندية والإنكليزية فسوف تتواصل هاتين اللغتين بخطوط تتناسب سماكتها مع وتيرة التغريدات باللغتين. وظهر في الخارطة أن الإنكليزية هي أكثر اللغات انتقالا من وإلى اللغات الأخرى وهي أكثر العقد مركزية في الخارطة.

 

كما تبرز الخارطة مراكز وسيطة مثل الفرنسية والألمانية والروسية . أما اللغة العربية فعلى الرغم من العدد الكبير للمتحدثين بها إلا أنها تظل في شبكة معزولة نسبيا أي أنه هناك تواصل أقل مع المتحدثين في اللغات الأخرى، ومثلا تتفوق الهولندية على العربية رغم أن عدد المتحدثين بالهولندية لا يتجاوز 27 مليون مقارنة مع العربية بحوالي 530 مليون شخص ممن يتحدثون بها أو تعتبر لغتهم الأم، ويفسر ذلك بأن الهولنديون يتحدثون بأكثر من لغة وتنتشر الإنترنت لديهم بكثافة أكبر.

 

ورغم أن الخارطة تعيد تأكيد أهمية اللغة الإنكليزية وهي مسألة معروفة إلا أن المتحدثين بلغات مختلفة يمكنهم الاستفادة من اللغات الوسيطة.

فعلى سبيل المثال لدى اندلاع حرب أو نشوب صراع مثل ما يحدث في أوكرانيا، فقد تعرف العالم على ما حدث في بداية الصراع في الصيف الماضي، من خلال تقارير إخبارية باللغة الإنكليزية التي جرى ترجمتها للغات أخرى بما تحمله من تحيز وتلون لدى الصحافة الناطقة بالإنكليزية .

 

ويمكن لشبكة اللغات في الخارطة أن تقدم إرشادات للحكومات والجاليات الأخرى التي تود أن تلعب دورا دوليا، فلو أرادت هذه أن تزيد من أهميتها فعليها الاستثمار بترجمة المزيد من الكتب والمنشورات وتشجع الناس على استخدام لغتهم الأم، فلنشر الأفكار لا بد اختيار لغة مرتبطة جيدا بشبكات التواصل العالمي بين اللغات.

ومثلا على الناطقين بالإنكليزية أن يختاروا تعلم الإسبانية بدلا من الصينية في حال أرادوا نشر أفكارهم المكتوبة. كما يحدث التواصل الثقافي باللغات المحكية أيضا بحسب وليام رفرز مدير مجلس اللغات والدراسات الدولية في ميريلند. فالتعامل في أسواق مراكش مثلا حيث يتحدث الناس بالعربية وغيرها من اللغات لا يتم احتسابه رغم أهميته لكن بمجرد استخدام الناس للانترنت فسوف يعرفون فورا كيف يتواصلوا مع اللغات الأخرى. .