لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 23 May 2013 06:09 AM

حجم الخط

- Aa +

تصحيح خطأ حول اكتشاف الهند في المناهج الإماراتية

حثّ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قسمَ المناهج في وزارة التربية والتعليم على تصحيح معلومة واردة بشأن وصول البرتغاليين إلى الهند.

تصحيح خطأ حول اكتشاف الهند في المناهج الإماراتية
الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

حثّ صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قسمَ المناهج في وزارة التربية والتعليم على تصحيح معلومة واردة بشأن وصول البرتغاليين إلى الهند، وفقاً لصحيفة الاتحاد.

وجزم سموه بأن المرشد الذي قاد المستكشف فاسكو دي جاما للوصول إلى الهند هو الهندي كوجراتي، وليس أحمد بن ماجد، كما تقرّ مناهج الوزارة.

جاء ذلك خلال مداخلة لصاحب السمو حاكم الشارقة مع برنامج “الخط المباشر”، أمس، والذي يبث عبر إذاعة وتلفزيون دولة الإمارات العربية المتحدة من الشارقة، إثر مطالبة المواطن محمد علي (من عجمان)، سموَّه بالحديث عن إمارة رأس الخيمة.

وخلال المداخلة، أوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، أنّه وقف على ذلك حينما كان يدرس في الجامعة، رغم مخطوطات تشير إلى غير ذلك، وأنه ذكر هذا الأمر، فيما بعد، “غير أن الطلبة لم يصدقوني، فيما طلب أساتذة الجامعة من تلاميذهم عدم تصديق تلك المعلومات”.

وأضاف “فقلت: إذا كانت المسألة بالعضلات فأنا شيخ البلد، وإن كانت بالقرارات فأنا رئيس الجامعة، لكنّ المسألة مسألة أفكار، وطلبت من الطلبة ألا يكتبوا عني شيئاً، إلى أن عثرت على الوثيقة الأصلية المكتوبة بخط الربّان الذي كان متواجداً على السفينة بتفاصيلها، ونشرتها بالبرتغالية والإنجليزية والعربية، وعدت مرة اخرى، وأنا أحمل براءة ابن ماجد”.

وأعرب سموه عن أسفه لعدم انتباه وزارة التربية والتعليم إلى هذا الخطأ، “رغم أن الوصول إلى الوثيقة كلفني الكثير من الوقت والجهد”.

وعن رأس الخيمة، أشار إلى خرائط بطليموس، التي يجد مُطالعها ذكر الشارقة، وقوين، وخيمة، غير أن سموه شكّك في هذه الخرائط. وأكد أن تسمية الشارقة وأم القيوين ورأس الخيمة كانت في العهد العباسي إبّان حكم هارون الرشيد وأولاده.