لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 19 May 2013 02:39 AM

حجم الخط

- Aa +

بعد أقل من يوم واحد على موافقة العاهل السعودي على تعيينهن.. المعلمات البديلات لـ "اللجنة الوزارية": شروطكم تعجيزية

بعد أقل من يوم واحد على موافقة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على تعيين المعلمات البديلات في المملكة خلال ثلاث سنوات، اعتبرت معلمات بديلات الشروط التي وصلت إليها اللجنة الوزارية المكلفة بملفهن "الشائك" شروطاً تعجيزية.

بعد أقل من يوم واحد على موافقة العاهل السعودي على تعيينهن.. المعلمات البديلات لـ "اللجنة الوزارية": شروطكم تعجيزية
الملك عبدالله بن عبدالعزيز وافق على تعيين المعلمات البديلات خلال 3 سنوات.

بعد يوم واحد على موافقة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على تعيين المعلمات البديلات في المملكة العربية السعودية خلال ثلاث سنوات، اعتبرت معلمات بديلات الشروط التي وصلت إليها اللجنة الوزارية المكلفة بملفهن "الشائك" شروطاً تعجيزية.

 

ووافق الملك عبد الله بن عبد العزيز -أمس السبت- على توصيات لجنة وزارية ضمت ممثلين لوزارات المالية والخدمة المدنية والتربية والتعليم لدرس سبل الاستفادة من خبرة المعلمات البديلات، وهن اللاتي سبق أن تم التعاقد معهن بديلات لمعلمات تمتعن بإجازاتهن لأسباب مختلفة في مدارس التعليم العام، وذلك من خلال عقود رسمية في إدارات التربية والتعليم، وأن يتم تعيينهن في وظائف تعليمية أو إدارية خلال مدة أقصاها ثلاثة أعوام من العام المالي المقبل.

 

وقالت صحيفة "الوطن" اليوم الأحد إنه على الرغم من تأكيد المعلمات البديلات على حرص واهتمام الملك عبد الله شخصياً بوضع حد لقضيتهن، إلا أن عدداً غير قليل منهن سجلن اعتراضهن على رؤية اللجنة الوزارية المكلفة بالملف، وخصوصاً في شرطي التعيين المكاني واجتياز اختبار "القياس"، واعتبرن الشروط التي خلصت إليها اللجنة "تعجيزية"، في وقت أطلقت فيه اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات السعودية تحذيرات من مغبة أن الضوابط المقرة، من شأنها أن تلحق الضرر بالحقوق الوظيفية والمالية بعد التقاعد للمستثنيات.

 

وقابل اعتراضات المعلمات البديلات، رد من وزارة التربية والتعليم على لسان متحدثها الرسمي محمد الدخيني الذي قال إن "هذه الشروط لم تضعها الوزارة، بل جاءت بقرار اللجنة المشكلة لدراسة أوضاعهن".

 

وتتمحور الشروط التي وافق عليها الملك عبد الله، حول "تعيين البديلات بعد اجتيازهن لشروط وضوابط التوظيف، ومنها اجتياز اختبار كفايات المعلمين (قياس) على مدى ثلاث سنوات بدءاً من العام المالي الذي يلي صدور موافقة المقام السامي على هذه التوصيات"، وأن يكون تعيينهن وفقاً للاحتياج المكاني الذي تحدده الحاجة التعليمية، وأن يصار إلى "تشكيل لجنة من وزارات المالية والخدمة المدنية والتربية والتعليم لوضع الضوابط والمعايير المتعلقة بأولوية التعيين"، أما الشرط الأخير فينص على أنه "من لم يعالج وضعهن من البديلات خلال الثلاث سنوات لعدم اجتيازهن اختبار قياس فيتم تعيينهن على وظائف إدارية تتناسب مع مؤهلاتهن العلمية".

 

والمعلمات البديلات هن معلمات عيّن في وزارة التربية والتعليم السعودية بموجب عقود مؤقتة برواتب متدنية، وكن يقمن بواجب محو الأمية وهن نحو عشرة آلاف معلمة.

 

معلومات حول المعلمات البديلات المستثنيات:

 

- أقدم سنة تخرج للمعلمات البديلات المستثنيات كانت قبل 15 سنة.

 

- وصلت أعمار بعضهن إلى 40 سنة ومازلن بديلات.

 

- تعاقدت وزارة التربية والتعليم معهن كبديلات لسد الحاجة حين تقضي المعلمات الرسميات إجازاتهن.

 

- عقود المعلمات البديلات تبدأ من العام 1426 هـ، وأي عقد قبل هذا التاريخ هو عقد محو أمية وعقود أخرى.

 

- تدفع وزارة التربية 44 ريالاً مقابل ساعة التدريس الواحدة للمعلمة التربوية و41 ريالاً مقابل ساعة العمل لغير التربوية.

 

- لا يسمح للمعلمات البديلات الغياب اضطرارياً أسوة بالمعلمات الأخريات.

 

- لا تحسب لهن أيضاً أيام العطل ولا الإجازات الرسمية واليوم الوطني في المرتب.