لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 13 Jun 2013 04:33 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تسمح لمرافقي العمالة في السعودية أن يشغلوا وظائف التعليم

سمحت الرياض لمرافقي العمالة في المملكة العربية السعودية أن يشغلوا وظائف التعليم بعد أن كان لهم العمل محظوراً.  

الرياض تسمح لمرافقي العمالة في السعودية أن يشغلوا وظائف التعليم
سمحت الرياض لمرافقي العمالة في السعودية أن يشغلوا وظائف التعليم.

سمحت الرياض لمرافقي العمالة في المملكة العربية السعودية أن يشغلوا وظائف التعليم بعد أن كان لهم العمل محظوراً.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس إنه سيكون بمقدور مرافقي العمالة الوافدة النظامية في السعودية أن يشغلوا عدداً من الوظائف التعليمية في حال تعثر شغلها بسعوديين، عوضا عن فتح الاستقدام من الخارج، على أن يجتاز المتقدم للتعيين اختبارات الصلاحية المقررة لدى وزارة التربية والتعليم، وفقاً لما أفصحت عنه وثيقة رسمية.

 

وأشارت الوثيقة، إلى صدور الموافقة على ما خرجت به كل من وزارتي الداخلية والعمل بخصوص تصحيح وضع العمالة الوافدة المخالفين لنظامي الإقامة والعمل، وإقرار عمل المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة النظامية في المملكة بديلاً عن الاستقدام من الخارج.

 

والقادمون للإقامة مع ذويهم العاملين في السعودية محظور عليهم العمل وتكتب عبارة "غير مصرح له بالعمل" في تأشيرة الدخول لكن كثيرين ولاسيما النساء يعملون في مهن مثل التدريس والعمل بالمستشفيات وصالونات التجميل.

 

وبحسب الصحيفة اليومية، تضمنت الوثيقة السماح للمنشآت بتجاوز النسبة المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة تسهيلا لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، مشددة على وجوب أن تشمل الحملة العمالة البنجلاديشية والتشادية التي توجد أعداد كبيرة منها مخالفة لنظام الإقامة والعمل، وإعطاء فرصة للمتخلفين من الحج والعمرة قبل تطبيق نظام البصمة على الحجاج والمعتمرين لتصحيح أوضاعهم لكونهم متواجدين بالمملكة فعلاً ويعملون بطريقة غير نظامية.

 

وشددت الوثيقة على ما رأته كل من وزارتي الداخلية والعمل بأن تقوم جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات والمصالح الحكومية بالتأكد من أن جميع الوافدين الذين يعملون لديها بعقود مباشرة أو عن طريق القطاع الخاص لديهم إقامات سارية المفعول ومصرح لهم بالعمل ويمارسون أعمالهم ويعملون وفق المهن المسجلة برخص عملهم ويعملون لدى أصحاب العمل.