لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 30 Jul 2013 10:15 AM

حجم الخط

- Aa +

مترو الرياض يغير أوقات دوام المدارس في السعودية

مترو الرياض الذي انطلق مشروعه سيغير أوقات دوام المدارس في السعودية لتخفيف تبعات ورشات العمل على الطرقات

مترو الرياض يغير أوقات دوام المدارس في السعودية
مترو الرياض سيغير أوقات دوام المدارس السعودية.

تحسبا لوقوع اختناقات مرورية بسبب ورشات العمل بمشروع مترو الرياض، أوضح مسؤول سعودي أن مشروع القطار الكهربائي (مترو الرياض) سيغير أوقات دوام المدارس في المملكة العربية السعودية ضمن إجراءات وسبل عديدة لتقليص تأثير العمل بهذا المشروع على حركة السير.

ومن هذه السبل تعزيز الحركة المرورية من خلال تغيير اوقات دوام المدارس بالاضافة لمجموعة من الاجراءات التنفيذية والتنظيمية التي ستؤخذ على مستوى المشروع وعلى مستوى المدينة لهذا الغرض.

 


وأكد نائب رئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض،  طارق الفارس على وجود مجموعة من الخطط والإجراءات مع الجهات ذات العلاقة لتقليل تأثير العمل بهذا المشروع على حركة السير منها دراسة تحويل بعض الطرق باتجاه واحد لاستيعاب الحركة في بعض المواقع كما أن هنالك إجراءات ستعمل على مستوى أداء المشروع وإجراءات أخرى ستعزز الحركة منها تغيير أوقات دوام المدارس بالإضافة لمجموعة من الإجراءات التنفيذية والتنظيمية التي ستؤخذ على مستوى المشروع وعلى مستوى المدينة لهذا الغرض.

ومنحت الحكومة السعودية يوم الأحد الماضي عقوداً بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة تحالفات تقودها شركات أجنبية لتصميم وإقامة شبكة مترو الرياض ليكون أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حالياً.

 

وأكد عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة إبراهيم السلطان على أهمية مشروع "مترو الرياض" وأثره الكبير على العاصمة وجودة الحياة فيها، والعوائد التي تجنيها المدينة وسكانها منه في مختلف قطاعات المدينة العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية إلى جانب الأثر الايجابي الكبير الذي سيشهده قطاع النقل بمختلف وسائله.

وجاءت تصريحات "السلطان" خلال مؤتمر صحفي أمس الإثنين.

 

وأكد "السلطان" أنه حسب دراسة أعدتها الهيئة تبين أن كل ريال ينفق على النقل العام يكون العائد مضاعفاً ثلاث مرات وينعكس على نواح عدة كالبيئة ووقت الانتظار وسعر الوقود واستهلاكه وعلى المستشفيات وغيرها.

 

ولا يوجد في السعودية أكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدر للنفط في العالم سوى عدد محدود من وسائل النقل العام، وتعاني شوارع العاصمة الرياض من الاختناق والتكدس المروري معظم ساعات النهار وحتى وقت متأخر من الليل.

 

وحول تغيير ثقافة المجتمع عبر استخدام النقل العام بدلاً ن السيارات الخاصة، قال "السلطان" إن مما نص عليه قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن أن تكون هنالك حوافز لاستخدام النقل العام مشيراً إلى أن الهيئة تعكف على ذلك.

 

 

 

وأشار "الفارس" إلى أن حجم الإركاب المتوقع لمشروع النقل العام يبدأ من 1.1 مليون راكب.

 

ولفت الفارس إلى أنهم سعوا قدر الإمكان إلى تفادي نزع الملكيات في هذا المشروع، مشيرا إلى وجود إدارة مختصة بهذا الجانب، وأكد على وجود عوائد مباشرة وغير مباشرة للمشروع منها التشغيل والدعايات والمحلات التجارية والتطوير بجانب المحطات وغير ذلك.

 

 

وسيشمل مشروع مترو الرياض ستة خطوط للسكك الحديدية تمتد 176 كيلومتراً، وتعمل عليها قطارات كهربائية دون سائقين.

 

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق في أبريل/نيسان 2012 على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض - ويشمل القطارات والحافلات - خلال أربع سنوات.

 

وسيستغرق المشروع خمس سنوات تشمل ثمانية أشهر لإعداد التصاميم والأعمال التحضيرية وتجهيز المواقع و48 شهراً مدة التنفيذ الفعلية تليها أربعة أشهر للتشغيل التجريبي واستلام المشروع.

 

وستبدأ على الفور أعمال تصميم المشروع الذي سيضم 85 محطة فيما من المقرر أن تبدأ أعمال الإنشاءات في الربع الأول من 2014.

 

وتعتزم الحكومة السعودية إنفاق 820 مليار ريال (219 مليار دولار) بزيادة 19 بالمئة عن ميزانية 2012 إذ تتيح أسعار النفط المرتفعة زيادة الإنفاق على الرعاية الاجتماعية ومشروعات البنية التحتية.