لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 1 Jul 2013 06:06 AM

حجم الخط

- Aa +

جامعي سعودي "يحارب الفساد" ببحث مسروق

طالب جامعي سرق حرفياً بحث حول "محاربة الفساد" لأحد أساتذته وتبين أن حتى الإهداء مسروق.

جامعي سعودي "يحارب الفساد" ببحث مسروق
جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

قررت جامعة سعودية معاقبة طالب ثبت لديها سرقته بحث أستاذه لكن القرار جاء متأخراً ولم يتجاوز تطبيقه الورقة التي كتب عليها كونه جاء بعد تخرج الطالب في الجامعة وتسلمه وثيقة التخرج.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الإثنين عن اللجنة التأديبية في جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة إنه "بعدم تمكين الطالب من الالتحاق بأي برنامج من برامج الدراسات العليا"، وأن "يكتفي برسوب الطالب في مادة البحث والتدريب"، وإلزامه "بتقديم خطاب اعتذار" يسلم لوكيل الكلية، فيما لم تصل صورة توصية اللجنة بعدم تمكين الطالب من الالتحاق ببرامج الدراسات العليا لعميد الدراسات العليا حتى الآن.

 

وكانت صحيفة "الشرق" اليومية قد نشرت في عددها رقم 441 (قبل أكثر من 4 أشهر) خبر سرقة بحث عضو هيئة التدريس في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور عبد الله السالم من قبل أحد الطلاب المنتسبين في مادة بحث وتدريب. وأقدم الطالب على سرقة كامل البحث حرفياً مع فبركة "إهداء" البحث.

 

وكان عنوان البحث المسروق "إستراتيجية الحد من الفساد الإداري" قدمه "السالم" لندوة في إدارة المال العام، عقدت في ماليزيا العام 2009 تحت إشراف المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وفيه تحليل لهذه الإستراتيجية الوطنية ومطالبة بتفعيلها وتفعيل دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

 

وعلق "السالم" على هذا القرار قائلاً "إن أغلب الجامعات العالمية تفصل الطالب في مثل هذه الحالات من الغش الأكاديمي والتجاوزات غير الأخلاقية".

 

وعبر عن أسفه لمثل هذه الاستهانة بالحقوق الفكرية، وقال إن "الجامعة جهة تعلم الأخلاق والانضباط ولا تخرج محترفي السرقة والتزوير".