لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 13 Sep 2012 05:59 AM

حجم الخط

- Aa +

"السعوديات" يتقدمن على "الأميركيات" في "البكالوريوس"

تفوقت السعوديات بنيل "البكالوريوس" على الكنديات والبريطانيات والأمريكيات وحللن في المرتبة الخامسة خلف كل من آيسلندا وأستونيا وسلوفينيا والسويد.  

"السعوديات" يتقدمن على "الأميركيات" في "البكالوريوس"
مبتعثات سعوديات في الولايات المتحدة.

تفوقت الطالبات السعوديات على أقرانهن من الذكور بنيل "شهادات البكالوريوس" حيث استحوذن على 64 بالمئة من إجمالي تلك الشهادات وتقدمن على الكنديات اللواتي حصلن على نسبة 61 بالمئة فيما حصلت الأميركيات على 59 بالمئة والبريطانيات على 57 بالمئة لتحل المملكة في المرتبة الخامسة خلف كل من آيسلندا وأستونيا وسلوفينيا والسويد.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس إن ذلك جاء وفق تقرير "لمحة عن التعليم 2012" الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الثلاثاء الماضي.

 

وأفرد التقرير جدولاً لتوزيع الشهادات الجامعية للطلبة السعوديين من كلا الجنسين، مبيناً أن نسبة حملة الدبلوم تقل عن 30 بالمئة، أما حملة شهادات البكالوريوس فوصلوا إلى أكثر من 60 بالمئة، فيما حصد طلبة الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه أقل من 10 بالمئة.

 

يذكر أن التقرير المشتمل على 570 صفحة، أجرى تحليلاً موضوعياً لأكثر من 34 دولة عضواً في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إضافة للأرجنتين والبرازيل والصين وإندونيسيا وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا.

 

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري  لصحيفة "الوطن" اليومية إن "تفوق السعوديات يعد طبيعياً"، مشيراً إلى أن التعليم الجامعي في المملكة ومنذ العام 1997 يدفع بخريجتين مقابل كل خريج.

 

وأضاف "العمري" إن آخر إحصاء عن نسبة التعليم الجامعي أظهر أن الجامعيات أكثر من الشباب السعوديين، (63.42 بالمئة من خريجي البكالوريوس إناث) وهو ما يدلل على الرغبة القوية في التعلم لدى المرأة السعودية، كما يمكن تفسيره أيضاً بأن الضغوط المالية والحياتية على الفتيات تعد أقل من الشباب.