لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 6 May 2012 04:16 AM

حجم الخط

- Aa +

تصنيع أول طائرة سعودية في 2013

يسابق ثلاثة طلاب من كلية الهندسة بقسم الطيران بجامعة الملك عبدالعزيز السعودية الزمن لإكمال تصنيع أول طائرة سعودية تحمل راكبين.

تصنيع أول طائرة سعودية في 2013

يسابق ثلاثة طلاب من كلية الهندسة بقسم الطيران بجامعة الملك عبدالعزيز السعودية الزمن لإكمال تصنيع أول طائرة سعودية تحمل راكبين، تحت إشراف الدكتور مصطفى بورشاق والمهندس عدنان خان.

 

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الأحد، فإن الطلاب محمد بالي وعماد بديري وعبدالله بريك، يعملون على إنهاء هذه الطائرة في فبراير/شباط العام 2013، وبينوا أنهم يتطلعون ليوم تصبح فيه المملكة من كبار الدول المصنعة للطائرات في العالم، مشيرين إلى أنهم بادروا بهذا المشروع دون أن يكون داخلاً في مشروع التخرج.

 

وأطلق على الطائرة اسم "صقر المؤسس" ويبلغ وزنها 600 كغ وحمولتها 250 كغ، وأقصى سرعة لها 200 كم/سا، تستطيع الطيران لمدة أربع ساعات متواصلة، وجرى عمل اختبارات على تصميم الطائرة من قبل شركة زنت الأمريكية، وأثبتت أن تصميمها آمن.

 

وسيستغرق المشروع 10 أشهر على ثلاثة مراحل الأولى بناء هيكل الطائرة وسيستغرق 7 أشهر، الثانية تركيب المحرك ويستغرق شهرين، والثالثة تركيب نظام التحكم للطائرة ويستغرق شهراً واحداً.

 

يشار إلى أن هذا المشروع عرض لأول مرة في اليوم الهندسي السابع في جامعة الملك عبدالعزيز بحضور مدير الجامعة أسامة الطيب وأمين جدة هاني أبوراس وعضو مجلس الشورى السابق سليمان الخريجي وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.