لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 31 May 2012 04:14 AM

حجم الخط

- Aa +

بدء الدراسة بجامعة يوداستي مجانا عبر الإنترنت

أعلنت اليوم جامعة يوداستي، التي تتيح الدراسة عبر الإنترنت لأي طالب في أي بلد مجانا، عن بدء التسجيل في المقررات المجانية لديها عبر الإنترنت لمئات الألوف من الطلاب مع شهادات إنجاز أو إكمال أو تفوق في كل مساق تعليمي يجتازه الطالب أو الطالبة

بدء الدراسة بجامعة يوداستي مجانا عبر الإنترنت
لقطات فيديو توضيحية في الموقع

أعلنت اليوم جامعة يوداستي، التي تتيح الدراسة عبر الإنترنت لأي طالب في أي بلد مجانا، عن بدء التسجيل في المقررات المجانية لديها عبر الإنترنت لمئات الألوف من الطلاب مع شهادات إنجاز لكل مساق تعليمي، وذلك من خلال رسائل بريد إلكتروني أرسلتها لكل الطلاب المهتمين وقد وصلت أريبيان بزنس. 

وشرعت الجامعة بتقديم مناهج تضاهي موادها الأكثر تطورا، كبرى الجامعات المرموقة، مثل مساق الذكاء الاصطناعي CS221، الذي يتيح للدارسين حل أعقد المشاكل ويأتي المساق باسم  مدخل إلى الذكاء الاصطناعي Introduction to Artificial Intelligence، وهو منهاج يتولى تدريسه أحد رواد هذا المجال، البروفسور بيتر نوفرفيك، والبروفسور سيباستيان ثورن Sebastian Thrun الذي سبق أن صمم سيارة دفع رباعي ذاتية القيادة، يمكنك إرسالها إلى الصحراء إلى أي نقطة لتعود إليك وفقا لتحكمك عن بعد أو مسبقا بطريقها، جرى الاحتفاء بها بوضعها في متحف العلوم سميثونيان.     

 

 

قامت الجامعة في السنة الأكاديمية الحالية بفتح ثلاثة مساقات لأي طالب في أي مكان بالعالم للاتصال عبر الإنترنت للتقدم لهذه المساقات ومنها مساق الذكاء الاصطناعي. وتتماثل المحاضرات ومهام الطلاب المتابعين عبر الإنترنت مع تلك لدى الطلاب المنضوين في الجامعة ذاتها، إذ يحصل الجميع على ذات المواد، مع تصحيح مهام الطلاب ونشرها على الإنترنت أسبوعيا، ويمكن للطلاب عبر الإنترنت، ممن أكملوا المساق، الحصول على شهادة إكمال للمادة   من تلك الجامعة المرموقة. اقتنص الفرصة التي تقدمها هذه الجامعة قرابة 100 ألف طالب حول العالم من 190 بلدا، من خارج الولايات المتحدة وقرابة 60 ألف في الولايات المتحدة.    

 

 

وكسب الفرصة طلاب من الهند وكوريا ونيوزيلندا وأذربيجان وإيران، حيث قام أحد الطلاب بتجاوز منع موقع يوتيوب ليصمم موقعا يستنسخ فيه موقع مساق الذكاء الاصطناعي CS221، بعد الاستذان من البروفسور، لنشر الفيديو لألف طالب في إيران.  تتنوع خلفيات الطلاب المقبلين على جامعة ستانفورج عبر الإنترنت، فمنهم طلاب ثانوية وآخرين طلاب جامعة في علوم ومجالات أخرى، وبينهم مدرسون، بل تصل أعمار بعضهم إلى السبعين عاما من المتقاعدين.   جدير بالذكر أن البروفسور ثورن استقال من ستانفورد وانضم إلى شركة غوغل للعمل بمختبر بالغ السرية حيث تجري الاستعدادات لإطلاق أهم مشاريع الشركة التي لم يعلن عنها بعد. 

 

  تعتمد مساقات الجامعة الحالية على لغة البرمجة بايثون والمساقات التي أصبحت متوفرة الآن هي كل من: بناء وتصميم محرك بحث تصميم برامج الكمبيوتر هندسة تطبيقات الويب تصميم سيارة روبوت التشفير التطبيقات للبيانات.

 

رابط  الجامعة http://www.udacity.com