لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 3 May 2012 07:08 AM

حجم الخط

- Aa +

5 مليار ريال تلغي بدل سكن كوادر الجامعات السعودية

ذكرت صحيفة بأنه سيتم تخصيص 5 مليار ريال لإلغاء بدل سكن كوادر الجامعات السعودية وبأن هناك صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن تجاوز الـ 20 عاماً.

5 مليار ريال تلغي بدل سكن كوادر الجامعات السعودية
سيتم تخصيص 5 مليار ريال لإلغاء بدل سكن كوادر الجامعات السعودية.

ذكرت صحيفة سعودية اليوم الخميس أن خمسة مليارات ريال ستلغي بدل سكن كوادر الجامعات السعودية وبأن هناك صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن تجاوز الـ 20 عاماً.

 

وتعاني السعودية - أكبر اقتصاد عربي - من أزمة إسكان متفاقمة. وتؤكد تقارير بأن 78 في المائة من السعوديين لا يمتلكون مساكن خاصة بهم بل يعيشون في شقق مستأجرة، في مقابل 22 في المائة فقط يمتلكون منازل خاصة مما يدل على أزمة سكنية تواجه الشعب السعودي.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، كشفت مصادر مطلعة - دون أن تذكرها الصحيفة - أن جهات عليا وجهت بإعادة تنظيم بدلات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اعتباراً من الشهر الحالي موضحة أن التوجيهات الجديدة تتضمن إلغاء بدل سكن أعضاء الهيئة واعتماد مبلغ إضافي بقيمة 5 مليار ريال ضمن موازنة وزارة التعليم العالي للعام المالي الحالي لبناء مساكن لأعضاء هيئة التدريس داخل الحرم الجامعي (عوضاً عن بدل السكن).

 

وأوضحت المصادر إمكانية النظر في زيادة المبلغ لاحقاً حسب الحاجة والإمكانات المتاحة والنظر في توزيع المساكن وفقاً للقواعد المنظمة لذلك.

 

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، أكدت المصادر أن التوجيهات تضمنت كذلك اتخاذ إجراءات نظامية لتعديل اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمه.

 

وتشمل الموافقة على صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن زادت خدماته على 20 عاماً في التعليم العالي في وظائف (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، محاضر) عن كل سنة من سنوات خدمته تعادل راتب الدرجة التي يشغلها عند نهاية الخدمة، وصرف بدل ندرة شهري من 20 إلى 40 بالمالئة كحد أعلى، يحسب من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم.

 

وصرف بدل الجامعات الناشئة لتشجيع العمل في الجامعات الناشئة ويكون شهرياً من 20 إلى 40 بالمائة كحد أعلى، ويحسب من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم، إضافة إلى الموافقة على إقرار بدل حضور جلسات يصرف بواقع 400 ريال عن الجلسة لعضو مجلس الكلية بحد أقصى 10 آلاف ريال في السنة المالية و300 ريال عن الجلسة لعضو مجلس القسم وبحد أقصى 9 آلاف ريال في السنة المالية، إضافة إلى اعتماد بدل التميز بنسبة 10 بالمائة من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم للحاصل على جائزة محلية، و20 بالمائة للحاصل على جائزة إقليمية و30 بالمائة للحاصل على جائزة عالمية، و40 بالمائة للحاصل على براءة اختراع.

 

وقالت الصحيفة إنه تم اعتماد بدل تعليم جامعي نسبته 25 بالمائة من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم لأعضاء هيئة التدريس لمن يبلغ نصابه الحد الأعلى.

 

وأشارت المصادر إلى رفع مكافأة الوظائف القيادية المخصصة بحيث يصرف للعميد 2500 ريال شهرياً ولوكيل العميد ألفي ريال شهرياً ولرئيس القسم 1500 ريال شهرياً.