لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 26 Jul 2012 07:25 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: فك شفرات الشهادات الجامعية لكشف ومنع التزوير

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، آلية جديدة لمكافحة تزوير الشهادات الجامعية من قبل مواطنين ومقيمين في الدولة،

الإمارات: فك شفرات الشهادات الجامعية لكشف ومنع التزوير

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، آلية جديدة لمكافحة تزوير الشهادات الجامعية من قبل مواطنين ومقيمين في الدولة، تتضمن فك شفرات الشهادات الجامعية وبيان كامل التفاصيل لحاملي الشهادة الجامعية لمنع أي حالات تزوير محتملة.

ويأتي ذلك بعد أن اكتشفت الوزارة خمس حالات تزوير منذ بداية العام الجاري. وأوضح الدكتور سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لـصحيفة «الرؤية الاقتصادية»أن الوزارة ابتكرت هذا الأسلوب نتيجة تلاعب بعض الأشخاص في البيانات الشخصية وتزوير الاسم بتلك الشهادة مع أنها يمكن أن تكون سليمة بالأساس، مؤكداً قدرة الوزارة بالتعاون مع قواعد البيانات للجامعات العالمية ووفقاً لإجراءات معادلة الشهادات، فك شفرات الشهادات الجامعية وبيان كامل التفاصيل لحامل الشهادة الجامعية لمنع أي حالات تزوير محتملة.

وأشار إلى أن اكتشاف حالات التزوير بالنسبة للشهادة الجامعية الورقية غير المشفرة، لم يعد يعتمد على صحة الأختام والتوثيقات الموجودة على الشهادة الجامعية، موضحاً أن تلك الأختام تكون في الأغلب محبوكة ومقنعة بدرجة لا تجعل مجالاً للشك فيها.

وأضاف الحساني «حتى مكاتب التوثيق في وزارة الخارجية نفسها لا تستطيع كشف حالات من التزوير في حال كانت الأختام متطابقة، لكن الوزارة في تلك الحالة تخاطب الجامعة نفسها مصدر الشهادة للتأكد من صحتها من عدمه»، لافتاً إلى أن الوزارة اكتشفت خمس حالات تزوير منذ بداية العام الجاري، واتخذت الإجراءات المناسبة بحق أصحابها وحولتهم إلى القضاء.

أما بالنسبة للتلاعب من بعض مدعي حملة الشهادات الجامعية والذين يعمدون إلى شراء عدد معين من الساعات الجامعية واستكمالها من جامعة أخرى وما يلحقها من تزوير، أوضح أن الطالب حتى لو حصل على عدد ساعات جامعية من 10 جامعات فيتم مخاطبة تلك الجامعات جميعها واكتشاف التزوير، إن وجد.

وشدد على أنه في حال اكتشاف حالات تزوير عاملة في الدولة يتم إنهاء خدمات الشخص المزور ووضعه على القائمة السوداء للوزارة، مبيناً من شأن الإجراءات الصارمة تلك أن تزرع الخوف في نفوس كل من تسول اقتراف تلك الجريمة.

ولفت إلى أن الجامعات ليس لها علاقة بالشهادات المزورة التي تستخرج باسمها، حيث إن عمليات التزوير تتم بعيداً عنهاً، لكن معظم الجامعات بعد اكتشاف التزوير تتقدم ببلاغات إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.