لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Apr 2012 05:42 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: رقابة إلكترونية لمراقبة دوام ورواتب المعلمين

استحدثت وزارة التربية برنامج "فارس" لمراقبة أداء عمل الوزارة المالي وموظفيها من ناحية الرواتب وحسومات الغياب والتأخير ومراقبة أوامر الصرف والدفع في الوزارة.

السعودية: رقابة إلكترونية لمراقبة دوام ورواتب المعلمين
استحدثت وزارة التربية السعودية برنامج "فارس" لمراقبة أداء عمل الوزارة المالي وموظفيها.

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أنه بعد أيام تبدأ وزارة التربية والتعليم السعودية بمراقبة دوام ورواتب المعلمين في المملكة العربية السعودية بنظام إلكتروني يدعى "فارس".

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، تبدأ الرقابة الإلكترونية فرض نظامها على أكثر من نصف الموظفين المدنيين، ونحو 17 بالمائة من ميزانية المملكة، وذلك اعتباراً من مطلع الشهر المقبل من خلال الحزمة الأولى من خدمات مشروع نظام "فارس"، الذي استحدثته وزارة التربية والتعليم لمراقبة أداء عمل الوزارة المالي وموظفيها من ناحية الرواتب وحسومات الغياب والتأخير ومراقبة أوامر الصرف والدفع في الوزارة.

 

وأعلنت مصادر مطلعة في الوزارة عن أن النظام الذي سيتم تطبيقه الشهر المقبل يقوم على مراقبة نحو 17 بالمائة من ميزانية الدولة، و20 بالمائة من أوامر الصرف والدفع بالمملكة.

 

وذكرت المصادر أن نظام "فارس" يوفر الأعمال والمهام الإلكترونية والعمليات للموارد المالية والبشرية وللشؤون الإدارية لأكثر من نصف موظفي الدولة المدنيين، وهم الذين يتبعون إدارياً لوزارة التربية والتعليم. وأشارت إلى أن راتب الشهر القادم لجميع الموظفين سيكون عن طريق هذا النظام.

 

وبحسب الصحيفة، انتقد عدد من المعلمين والمعلمات وزارتهم لتطبيق هذا النظام، مؤكدين أنهم كانوا ينتظرون أن تفصح الوزارة عن محفزات جديدة لهم، خاصة أنها أعلنت أن هذا العام هو عام المعلم.

 

وذكر المعلمون أحمد بالبيد، ومطهر الفقيه، وعبد الرحمن باجعفر أنهم تلقوا مفاجأة أخرى باستحداث نظام جديد للحسم من رواتبهم بإدخال غيابهم وتأخرهم بصفة يومية ببرامج الوزارة الإلكترونية، واستقطاع ذلك من رواتبهم القادمة، في خطوة شبهها المعلمون بنظام "ساهر".

 

وأضافوا أن تعميماً حديثاً وصل إلى مدارسهم من إدارة التربية والتعليم مبني على تعاميم الوزارة يتضمن أنه سيتم إدخال غياب وتأخر جميع المعلمين بالمدرسة إلكترونياً وبشكل يومي على موقع الإدارة (الإشراف الإلكتروني) ليحسم من المعلم مقدار الغياب والتأخر خلال الشهر القادم. وأشار بالبيد إلى أن هذا النظام مجحف بحق المعلمين، نظراً لأن الحسم يكون خلال الشهر التالي مباشرة، وبصرف النظر عن أية ظروف.