لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 8 Sep 2011 11:40 PM

حجم الخط

- Aa +

مكتبة الإسكندرية توثق مع "موسوعة الحياة" معلومات عن 700 ألف كائن حي

مكتبة الإسكندرية بمصر تساهم كشريك وثيق في إطلاق "موسوعة الحياة" على الإنترنت والتي تتيح معلومات عن 700 ألف كائن حي.

مكتبة الإسكندرية توثق مع "موسوعة الحياة" معلومات عن 700 ألف كائن حي

أعلنت مكتبة الاسكندرية أنها شاركت في إطلاق (موسوعة الحياة) التي تتيح على الانترنت www.eol.org بالانجليزية والعربية والاسبانية معلومات عن 700 ألف كائن حي تشمل طيورا وحيوانات ونباتات وبكتيريا وفيروسات.

وقال اسماعيل سراج الدين مدير المكتبة يوم الأربعاء في بيان أن المشروع الذي يهدف إلى جمع وتوثيق معلومات عن كل أنواع الكائنات الحية على الأرض عملت فيه المكتبة "كشريك وثيق" بالتعاون مع مؤسسة سميثسونيان وهي مؤسسة تعليمية وبحثية أمريكية أسست عام 1846.

وأضاف أن المكتبة أسهمت بخبرتها التقنية في تدويل نظام (موسوعة الحياة) وإعادة تأسيس بنيته التحتية لتمكين المستخدمين من تصفحه والتفاعل مع محتواه بأكثر من لغة.

وتابع قائلا أن المكتبة أثرت الموسوعة بمحتوى عربي لتكون مصدرا علميا ثريا عن التنوع الحيوي في العالم العربي.

وفي رأيه أن إتاحة الموسوعة باللغة العربية "يعتبر خطوة كبيرة في مواجهة ندرة المحتوى العلمي العربي على شبكة الانترنت مما يلبي احتياجات الكثير من العلماء والطلبة والجمهور العربي بشكل عام" حيث تسمح الموسوعة بتفاعل زوارها من خلال إضافة التعليقات وتقييم المحتوى.

و"موسوعة الحياة" مشروع دولي يعتمد على الجهود التطوعية وبدأ عام 2007 بتمويل خاص في الولايات المتحدة بهدف جمع وتوثيق معلومات عن كل أنواع الكائنات الحية على الأرض من نبات وحيوان وكائنات دقيقة يقدر عددها بنحو 1.9 مليون نوع وإتاحتها مجانا على الإنترنت للعلماء والباحثين والطلبة والجمهور العام.

وقال البيان أن الموسوعة تشمل اليوم أكثر من 700 ألف نوع من الكائنات الحية جمعت من نحو 160 جهة مشاركة إضافة الى 35 مليون صفحة رقمية مأخوذة من قراءات عن تلك الكائنات من مكتبة تراث التنوع البيولوجي و600 ألف صورة للكائنات الحية المختلفة.