لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 19 Sep 2011 11:28 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تعدل كتاب مدرسي ينتقد الحياة في الغرب بهدف الدراسة

قررت وزارة التربية السعودية مراجعة مقرر "الحديث" في التعليم الثانوي بسبب انتقاده للابتعاث الخارجي والحياة في الغرب.

السعودية تعدل كتاب مدرسي ينتقد الحياة في الغرب بهدف الدراسة

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن وزارة التربية والتعليم السعودية قررت مراجعة أحد الكتب المدرسية الخاصة بالمرحلة الثانوية بعد انتقادات إعلامية لمضمون الكتاب الذي ينتقد الابتعاث الخارجي إلى الغرب.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أقرت الوزارة بمبالغة مؤلف مقرر الحديث في التعليم الثانوي (نظام المقررات)، في توصيف خطر الابتعاث، مؤكدة أنها ستراجع النص وفق ما يحقق المصلحة ويلبي الغرض التعليمي والتربوي.

ويتضمن المقرر تخويف الطلاب من الابتعاث، ويحذر مؤلفو المقرر من أن وجود المرء مدة طويلة في مجتمع منحرف في عقائده وقيمه وسلوكه يجعله يتأثر بأعراف ذلك المجتمع وقيمه وعاداته.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية محمد الدخيني "قدم المقرر في سياق الموضوعية، واستيفاء العرض التصور العام حول الابتعاث من جوانبه كافة، من حيث الوقوف على السلبيات والتحذير من بعض المخاطر، والتي قد تحرفه عن إخلاصه لدينه وولائه لوطنه، كما أشار إلى السبل التي تساعد المبتعث في حماية نفسه مما يتعارض مع دينه وقيمه وثقافته، وبيّن آداب المبتعث وأحكامه (..) وفي ذات السياق، فإن الوزارة ترى مبالغة المؤلف في توصيفه لخطر الابتعاث".

وشدد على أن "أعمال الوزارة في جميع مهامها وأنظمتها ومناهجها هي جهود بشرية تسعى لأن تقدم الأفضل من منطلق الأمانة الوطنية، وتسعى لتحقيق معايير الجودة التعليمية، ويعتريها ما يعتري أعمال البشر من النقص والخطأ".