لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Oct 2011 06:49 AM

حجم الخط

- Aa +

إيقاف القبول في 6 جامعات بحرينية تضم 350 سعودياً وسعودية

أوقف مجلس التعليم العالي في البحرين القبول في 6 جامعات بحرينية تضم أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة من جنسيات مختلفة بينهم ما لا يقل عن 350 طالبا وطالبة سعودية.

إيقاف القبول في 6 جامعات بحرينية تضم 350 سعودياً وسعودية

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن مجلس التعليم العالي في البحرين أوقف القبول في 6 جامعات بحرينية تضم أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة من جنسيات مختلفة بينهم ما لا يقل عن 350 طالبا وطالبة سعودية.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، جاء قرار الإيقاف لعدم تحقيقها متطلبات الجودة في العملية التعليمية، إثر صدور التقرير السنوي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب البحرينية الذي كشف عن الجوانب التي تحتاج للتحسين في الجامعات المعنية بالقرار وهي: جامعة دلمون، وجامعة آي إم آي، وكلية البحرين الجامعية، والجامعة الخليجية، وجامعة نيوورك، وجامعة المملكة.

 

وفي الوقت الذي أثأر فيه القرار جدلاً واسعاً في الأوساط الاجتماعية والبحرينية، قالت الرئيسة التنفيذية لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب في البحرين الدكتورة جواهر المضحكي أمس الأحد "إن القرار الذي أصدره مجلس التعليم العالي في البحرين جاء بعد اعتماد التقارير التي أعدتها الهيئة التي تعنى بتقييم جودة برامج التعليم والتدريب في الجامعات والمعاهد والمدارس، وترفع تقاريرها دورياً إلى مجلس إدارة الهيئة توطئة لإقراره من مجلس الوزراء في البحرين ومن ثم ترسل لجميع الجهات المعنية لتحديد خططهم بالنسبة للتوصيات الواردة في تقارير الهيئة".

 

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، ذكرت"المضحكي" أن قرار إيقاف القبول في الجامعات الست جاء بعد دراسة أداء الجامعات خلال الفترة الماضية ولما أوضحته تقارير الهيئة لمتخذي القرار وما اتضح لفريق عمل الهيئة من أن الجامعات المعنية بالقرار لم تحقق برامجها بالثقة المطلوبة.

 

وأشارت "المضحكي" إلى أن التقييم شمل جوانب متعددة منها، الرؤية والرسالة، وكفاءة البرامج، والمناهج، وجودة التعلم، وأعضاء هيئة التدريس، والإمكانات المادية والبشرية، واللوائح والنظم المتبعة، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع.

 

وأضافت "المضحكي" أن "الهيئة التي بدأت نشاطها مطلع عام 2008 أصدرت عدة تقارير مفصلة خلال العام الحالي والسنوات التي سبقتها شملت الجامعات والمعاهد والمدارس، توضح من خلالها مستوى جودة التعليم، وزودت الجهات التي شملها التقييم بنسخة منها بهدف الارتقاء بمستوى الأداء وتحقيق تطلعات المجتمع البحريني.

 

ودعت "المضحكي" المهتمين بالتفاصيل إلى الاطلاع على موقع هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب بالبحرين، وهو: www.qaa.edu.bh.

 

ويبلغ عدد الطلاب السعوديين الدارسين بجامعات مملكة البحرين حوالي 3 آلاف طالب وطالبة، وفقاً لتقرير سابق.