لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 19 Dec 2010 04:15 PM

حجم الخط

- Aa +

خسوف كلي نادر للقمر يتزامن مع الانقلاب الشتوي 21 ديسمبر الجاري

خسوف كلي نادر للقمر يتزامن مع الانقلاب الشتوي 21 ديسمبر الجاري

وام / قال الباحث الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون أن يوم بعد غد الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر الجاري الذي يتزامن مع الإنقلاب الشتوي سيشهد خسوفا كليا نادرا للقمر.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية اليوم أن 21 ديسمبر الجاري يتزامن مع دخول فصل الشتاء أو ما يسمى بالانقلاب الشتوي حيث تتعامد الشمس على مدار الجدي الجنوبي ويبلغ ميلها 23ر4 درجة جنوب خط الاستواء.
وأوضح أن نهار اليوم الأحد يكون في أقصر حالاته في السنة بينما يكون الليل في أطول حالاته في السنة وبعد ذلك يطول النهار تباعا يوما بعد يوم حتى يتساوى الليل والنهار في 21 مارس وقت دخول فصل الربيع.
وذكر الباحث الفلكي الكويتي أنه يتصادف مع الانقلاب الشتوي حدوث خسوف كلي للقمر في حالة نادرة أن تتصادف الحالتان في اليوم ذاته وتحدث كل مئات الاعوام وكانت آخر مرة حصل فيها خسوف للقمر وتزامن مع الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر عام 1638 ويتوقع ان تحدث المرة المقبلة عام 2094 .
وأشار إلى أن خسوف القمر يحدث عندما يكون القمر في حالة البدر منتصف الشهر القمري ويدخل القمر في ظل الارض وسينخسف القمر مدة ساعة تقريبا ولن يشاهد في الكويت وسيكون مركز الكسوف فوق الولايات المتحدة الامريكية.