لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 23 Jun 2017 08:16 PM

حجم الخط

- Aa +

دبي: تغير لون المياه في القناة المائية سببها مادة "البنتونيت"

لوحظ يوم الخميس تغير لون المياه في بعض أجزاء القناة المائية في منطقة المارينا حيث قام فريق من البلدية بزيارة الموقع والمتابعة مع الجهات المختصة لمعرفة أسباب ومصادر التسريب.

دبي: تغير لون المياه في القناة المائية سببها مادة "البنتونيت"

 لوحظ يوم الخميس تغير لون المياه في بعض أجزاء القناة المائية في منطقة المارينا حيث قام فريق من البلدية بزيارة الموقع والمتابعة مع الجهات المختصة لمعرفة أسباب ومصادر التسريب الذي سبب هذا اللون حيث تم أخذ بعض العينات.

 وقد قامت إدارة الشبكات ببعض الإجراءات الاحترازية ومتابعة منافذ التصريف التابعة للمنطقة لاحتواء التسريب وسد المنافذ، وفقا لصحيفة البيان.

وأوضحت بلدية دبي أن اللون البرتقالي الذي شوهد خلال الساعات الماضية في القناة المائية بمنطقة المارينا في دبي ناجم عن بعض أعمال الحفر المصاحبة لمشروع إنشائي يقع في منطقة قرن السبخة التي تربطها شبكة صرف الأمطار بمنطقة المارينا، حيث تم اتخاذ اللازم للتأكد من عدم تسريب مزيد من هذه المادة عبر شبكة الصرف.

وأوضح المهندس طالب جلفار مساعد المدير العام لخدمات البيئة والصحة العامة ببلدية دبي بأن الاشتباه المبدأي بهذا التلون هو مادة البنتونيت والتي وصلت إلى القناة بواسطة أنظمة تصريف مياه السطح والأمطار وهذه الماده تستخدم أحياناً أثناء أعمال الحفر أو ثقب القنوات العرضية.

ويستخدم البنتونيت في حفر الآبار لأنه يعمل على تماسك جدار البئر إذا كانت الطبقات رخوة أو غير متماسكة.

وقال البيان إن "البنتونايت" هي ماده تشبه الاسمنت لها لون غالبا ما يكون بُنيّ ويشكل عند إضافة الماء إليه معلق او مستحلب كثيف القوام لكنه لا يتصلب مثل الاسمنت وهذا المعلق يضغط علي جوانب التربة فيمنع انهيارها كما ان كثافته اقل بكثير من الخرسانة مما يسمح بصب الخرسانة من خلاله و هو يستعمل في صب الخوازيق وحفر الانفاق بماكينات الحفر النفقي كما يمكن اضافة الاسمنت له وعمل ستائر لتدعيم جوانب الحفر.

وأوضحت البلدية أن التركيب الكيميائي للمادة المتسببة في تلوين مياه القناة، هو عبارة عن "فيلوسيليكات الألومنيوم" الماصة وهو عنصر يتم خلطه مع الماء، وهي مادة تأتي على شكل بودرة بأكياس معبأة، كما يمكن أن يكون لها ألوان متعددة.

وطمأنت بلدية دبي الجمهور أنها تملك من الخطط والأدوات ما يمكّنها من التعاطي بكفاءة وفاعلية مع أية تحديات تواجه بيئة الإمارة مع حرص البلدية على توفير كافة الضمانات التي تكفل حمايتها من مختلف الملوثات، من خلال حلول ذكية وخطط عمل معدة مسبقا ضمن منظومة عمل متكاملة تضع حماية صحة الإنسان والحفاظ على البيئة في مقدمة أهدافها.