لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 9 May 2016 10:08 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تصرف 180 مليار ريال لمقاولين تأخر صرف مستحقاتهم

السعودية تصرف 180 مليار ريال لمقاولين تأخر صرف مستحقاتهم منذ العام الماضي بسبب هبوط أسعار النفط

السعودية تصرف 180 مليار ريال لمقاولين تأخر صرف مستحقاتهم

أفاد تقرير أن وزارات سعودية بدأت إطلاق 180 مليار ريال هي دفعات متأخرة للمقاولين الذين تأخر صرف مستحقاتهم التي تقدر بمليارات الريالات.

 

ووفقاً لصحيفة "عين اليوم" السعودية، نقلت مجلة "ميد" المتخصصة في الشؤون الاقتصادية عن مصادر مصرفية إنه جرى الاتفاق على كل شيء حيث بدأت الوزارات السعودية بالفعل إطلاق دفعات متأخرة للمقاولين.

 

وقال المصرفي، دون ذكر اسمه، إن وزارة المالية السعودية جدولت المستحقات بكاملها دون أي خصومات وعرضتها على شركات المقاولات الكبيرة.

 

وأضاف أن القيمة الإجمالية التي ستصرفها وزارة المالية تقدر بحوالي 180 مليار ريال (48 مليار دولار) تمثل دفعات متأخرة للمقاولين عن مشروعات جرى تنفيذها العام الماضي.

 

وذكرت المجلة الناطقة بالإنكليزية أن "تراجع إيرادات النفط السعودية لا يعني أن المملكة تواجه أزمة مالية؛ إذ تبلغ قيمة الأصول الأجنبية المملوكة للحكومة 600 مليار دولار، لكن يبدو أن توجه السلطات لخفض الإنفاق أدى لتباطؤ عمليات الموافقة على صرف المستحقات".

 

وقالت صحيفة "الوطن" المحلية اليوم الإثنين أن أمانات وبلديات مناطق السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم، تلقت خلال الأيام الماضية مليارات الريالات لتسيير أعمال المشاريع الخدمية ذات الأولوية، وصرف مستخلصات المقاولين وفقاً للعقود المبرمة معهم، إلى جانب التركيز على تنفيذ مشاريع درء أخطار السيول، والاهتمام بالنظافة العامة.

 

وأضافت أن ضخ المستخلصات المالية أسهم في تجنب كثير من العوائق التي واجهت المقاولين، وحثهم على الالتزام بتسليم المشاريع التي ينفذونها، إلى جانب صرف رواتب العمالة التي تتبع لهم دون تأخير، والهرب من تداعيات حظر التعامل معهم في مشاريع جديدة.

 

وتعاني الشركات والمؤسسات العاملة بقطاع المقاولات في السعودية، التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط، من تأخر صرف مستحقاتها لفترة تجاوزت الستة أشهر. وذكر تقرير، في مطلع مارس/آذار الماضي، أن وزارة المالية تعتزم خلال الشهر الحالي دفع مستحقات مالية بقيمة 180 مليار ريال (48 مليون دولار) لمقاولين تأخر دفعها منذ العام الماضي.

 

وكانت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلت، الشهر الماضي، عن محمد بن عبد الملك آل الشيخ وزير الدولة وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية السعودية إن الحكومة سددت 70 بالمئة من المستحقات المتأخرة للمقاولين، وستقوم بتسديد المتبقي وبنسبة تصل إلى 98 بالمئة تقريباً من إجمالي المتأخرات "خلال الأسبوعين القادمين".