لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 3 May 2016 09:04 AM

حجم الخط

- Aa +

وزير العمل السعودي: سيتم تسوية قضية مجموعة بن لادن ودفع أجور العمال هذا الشهر ولاحقا

أكد الدكتور مفرج الحقباني وزير العمل السعودي أنه سيتم تسوية قضية مجموعة بن لادن قريبا جدا

وزير العمل السعودي: سيتم تسوية قضية مجموعة بن لادن ودفع أجور العمال هذا الشهر ولاحقا

الرياض - 3 مايو: أكد الدكتور مفرج الحقباني وزير العمل السعودي أنه سيتم تسوية قضية مجموعة بن لادن قريبا جدا بحسب ما نقلته رويترز.

وتحدث الحقباني في مؤتمر في الرياض قائلا "عمال مجموعة بن لادن سيستلمون رواتبهم هذا الشهر، فيما سيتسلمها بعضهم الآخر لاحقا إن شاء الله"، ولم يوضح كيف ستجمع شركة بن لادن هذه الرواتب المستحقة..

 

وتشتكي بعض شركات البناء السعودية من أن وضعها المالي زاد سوءا بسبب تأخير الحكومة دفعاتها لهم لما قاموا بإنجازه وفقا لرويترز.

وبسؤال الوزير السعودي عن وجود دفعات مستحقة لمجموعة بن لادن لدى الحكومة أجاب بالقول:" بالنسبة لي فإن العقد بين الموظف وصاحب العمل هو تعاقد غير مشروط فهو عقد بين شركة وموظف على أن يعمل الأخير ويستلم راتبه بدون شروط"

 وردا على استفسار حول احتمال تدخل الحكومة لحماية وظائف السعوديين في شركة بن لادن، قال إن نظام حماية الأجور يحمي رواتب العمال وأن العمال الأجانب سيحصولون على رواتبهم حتى إذا غادروا البلاد.

 

ويأتي تضريح وزير العمل اليوم خلال ملتقى سوق العمل الذي تنظمه غرفة الرياض برعاية وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني ، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بمشاركة أكثر من 13 خبيراً ومختصاً في مجال سوق العمل وتنمية الموارد البشرية من داخل وخارج المملكة، ويناقش الملتقى التحديات التي تواجه القطاع الخاص في مجال توطين الوظائف وتنظيم تواجد العمالة الوافدة في سوق العمل السعودي وعلاقة ذلك بمعايير واتفاقيات منظمة العمل الدولية، كما يستعرض الملتقى تجارب اصلاح سوق العمل في بعض الدول الخليجية والعربية.

 

وأفادت صحيفة سعودية الإثنين أن عدد العمال الذين استغنت عنهم مجموعة بن لادن السعودية للإنشاءات بلغ حتى مساء أمس الأحد نحو 77 ألفاً منهم نحو 12 ألف عامل سعودي وذلك ارتفاعاً من 50 ألف عامل قبل أيام.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" اليومية عن مصدر مسؤول بمجموعة بن لادن، التي تعاني من أزمة مالية منذ العام الماضي، إن تأشيرات الخروج النهائي لعمال الشركة بلغت حتى أمس الأحد 77 ألف تأشيرة، ويتوقع أن يتم الاستغناء عن 12 ألف سعودي من ضمن 17 ألف سعودي يعملون بالشركة بوظائف تتراوح ما بين مسؤول إدارة ومهندس وإداري ومراقب.


 

وكانت ذات الصحيفة أكدت يوم الجمعة الماضي أن مجموعة بن لادن أنهت عقود 50 ألف عامل اثر الأزمة المالية التي تعصف بأكبر شركات مقاولات في المنطقة العربية.

 

ونقلت الصحيفة عن المسؤول، دون ذكر اسمه، إن المسؤولية تتحملها مجموعة بن لادن ووزارتا العمل والمالية، في وقت تقدر أعداد العمالة التي تندرج تحت شركات المجموعة ويعملون بالمملكة بنحو 200 ألف مقيم، وينتظر أن تصرف رواتب 70 بالمئة من هؤلاء لمغادرة المملكة في أقرب وقت.